الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

مستقبل الأنثروبولوجى Future anthropological


ملف:Abuzaid.jpg

أحمد أبو زيد  شيخ الأنثربولوجيين العرب
 مفهوم الأنثروبولوجيا :
 وتعني علم الإنسان أوعلم الأعراق البشرية : والانثربولجيا بشكل عام علم يبحث في أصول الشعوب المختلفة وخصائصها وتوزّيعها وعلاقاتها بعضها ببعض، ويدرس ثقافاتها دراسةً تحليلية مقارنة .
له جذوره الفكرية في كل من العلوم الطبيعية والإنسانية وتتعلق أسئلة الانثربولوجية العضوية أو الفيزيقية  "ما الذي يميز الإنسان؟ " "من هم أسلافالإنسان الحديث؟ " "ما هي صفات الجسدية ؟ " أما الانثروبولجيا الاجتماعية الثقافية فأسئلتها " كيف نتصرف ؟ " "لماذا هناك تباينات وخلافات بين المجموعات المختلفة من البشر؟ " "كيف أثر الماضي التطوري اللإنساني فى التنظيم الاجتماعي والثقافى ؟ " ....الخ .
بينما علماء الأنثروبولوجيا المعاصرين لديهم ميل إلى التخصص في الحقول الفرعية التقنية ، يتم توليف البيانات الخاصة بهم والأفكار بشكل أكبر حول إطار وتقدم جنسنا البشري . من أهم الفروع الاساسية في "الأنثروبولوجيا" فرع الأنثروبولوجيا الثقافية وهي دراسة الثقافة والمعتقدات والممارسات البشر.
 في الجامعات الاميركية، يتضمن غالبا قسم الأنثروبولوجيا أربعة حقول فرعية هي الأنثروبولوجيا الثقافية وعلم الآثار، علم الإنسان البيولوجي والانثروبولوجيا اللغوية. إلا أنه بعض جامعات  المملكة المتحدة، وجزء كبير من أوروبا ، كثيرا ما تكون هذه الحقول في أقسام منفصلة.

المصدر :

الأنثروبولوجيا:"أسس نظرية وتطبيقات عملية":

الأنثروبولوجيا الاقتصادية:

التفسير الأنثروبولوجى للثقافة:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق