الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

كيف تكسب طفلك مهارات الإدارة المالية ؟ How to earn your child's financial management skills



يكبر الأطفال ويعتقد الكثير منهم أن ماكينات الصرّاف الآلي تهب المال لكل من يرغب في شراء لعبة ولا يجد المال الكافي في محفظته...أو حصّالته.


لذلك فإن التوعية المالية للأطفال وتربيتهم على تحمل مسؤوليات نفقاتهم، مهمتان صعبتان للغاية. لكن البداية تبدأ بإكساب الطفل أو الطفلة عادات سليمة منذ الصغر..وهذه بعض النصائح.

وفيما يلي نصائح تساعدك على تعليم ابنك كيفية التعامل مع المال:

الدرس الأوّل: الأموال لا تنمو على الأشجار:
عندما يشاهد الأطفال أهاليهم، وهم يسحبون النقود من ماكينات الصرف الآلي، يعتقدون أن هذه الأموال لا نهاية لها، لذلك عليك أن تشرح لهم أنك ووالدتهم تعملان طوال الوقت وبجهد كبير لتتمكنا بالتالي من سحب النقود، وأنّ البنك هو المكان الآمن للاحتفاظ براتبيكما الشهريين لاستخدامهما في ما بعد في الإنفاق على المنزل وتلبية متطلبات الحياة اليومية.

- الدرس الثاني: العمل وفقاً للميزانية:
إن أفضل طريقة لتعليم الأطفال كيفية استخدام النقود تتمثل في إعطائهم بعض الأموال، فإذا قاموا بإنفاقها على الحلويات ولم يتبق منها شيء لشراء لعبتهم المفضلة فهذا أمر جيِّد، لأنهم بذلك يتعلمون، وبشكل مباشر، نتيجة الإفراط في الإنفاق.

- الدرس الثالث: الأشياء الجيِّدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون:
إنّ تعليم الأطفال تأجيل شراء الأشياء غير الضرورية، يساعدهم مستقبلاً على تجنب الوقوع في مستنقع بطاقات الائتمان التي تغرس مبدأ “اشتر الآن وادفع لاحقاً”. لذلك عليك العمل قدر الإمكان على غرس فكرة أنّ الانتظار يؤتي ثماره لاحقاً، فصنع البيتزا من المكونات الموجودة في المنزل، أفضل من شراء البيتزا المجمدة. كما أن انتظار خروج الحلويات من الفرن يجعلها أطيب وأشهى.

- الدرس الرابع: التخطيط للشراء:
يمكنك أن تكون النموذج المثالي لطفلك، لمساعدته على الحدّ من عمليات الشراء التي يقوم بها، فقبل ذهابك إلى التسوق، يمكنك تحديد ميزانية للإنفاق، وإخبار طفلك بأن هذا المبلغ هو الجزء المسموح بإنفاقه من المدخرات لهذا الأسبوع، واختيار بعض المنتجات التي تريدها من صفحات العروض، لتعليم طفلك درساً مهماً في التخطيط المتوازن قبل الشراء.

- الدرس الخامس: الادخار شيء جيِّد:
إذا رغب طفلك في شراء لعبة، وليس لديه المبلغ الكافي، فاطلب منه أن يقوم بالتوفير، من أجل شرائها، وعندما يجمع المبلغ كاملاً اصطحبه لشراء اللعبة، واطلب منه دفع النقود بنفسه، وهكذا لن ينسى أبداً تلك المشاعر الرائعة، وجهوده في التوفير التي ساعدته على تحقيق أهدافه.

- الدرس السادس: دفتر الميزانية:
إن معرفة الطفل للطريقة التي أنفق بها أمواله، تعتبر خطوة مهمة في تعليمه مبادئ إدارة الأموال. لذلك قم بشراء دفتر متميز، أو اطلب منه إنشاء صفحة خاصة على الحاسوب لتسجيل كافة المصاريف التي يدفعها، وقم بإهدائه محفظة صغيرة يمكنه الاحتفاظ بكافة الفواتير في داخلها.

- الدرس السابع: قائمة الأمنيات:
من الصعب على الأطفال تحديد أولياتهم ورغباتهم، لذلك يمكنك الجلوس مع طفلك، ومساعدته على كتابة قائمة بالأشياء التي يرغب في الحصول عليها من خلال مصروفه الخاص. اعمل معه على ترتيب كافة الرغبات حسب الأولية وأهمية كل رغبة على حدة.

- الدرس الثامن: الاستفادة من الادخار:
تقوم معظم البنوك والمؤسسات المالية بتقديم برامج خاصة لادخار الأطفال. يمكنك الجلوس مع طفلك، والاستعانة بالإنترنت للبحث عن أفضل العروض، ثمّ اشرح له، باستخدام الآلة الحاسبة، كيف يستطيع زيادة رصيده عبر التوفير في أحد هذه البرامج.

- الدرس التاسع: الإعلانات الترويجية:
إن بعض الشك مفيد من أجل تفكير مادي إيجابي، لذلك احرص على إخبار طفلك بأنّ الإعلانات التلفزيونية تشكل في معظم الأحيان حيلاً لزيادة مبيعات الشركات، وبأنّه يتوجب عليه التفكير في الرسالة الكامنة خلف الإعلان، مع ضرورة تذكيره بأن شخصيته، وليست الملابس أو الألعاب التي يتم الإعلان عنها، ستجعله مقبولاً لدى الآخرين.

- الدرس العاشر: المشاركة:

ساعد طفلك على التبرع بجزء من مصروفه لأعمال الخير، وذلك كي يتعلم أنّه يستطيع استخدام النقود لمساعدة الآخرين، وليس لمجرد شراء الأغراض. ذكره بأنّ التبرع، ولو بمبلغ صغير، يمكن أن يشكل نقطة مهمة في حياة الناس من حوله.

للمزيد :







موقع يحتوى على العديد من المصادر التعليمية للمعلمين لتدريب الطلاب على مهارات الإدارة المالية :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق