نظرية المعرفة عند ابن سينا :
يسلك ابن سينا في نظرية المعرفة الطريق التي مهّدها الفارابي ودرج عليها. فنظرية المعرفة عندهما متشابهة بل واحدة، وكلاهما تتلمذ لأرسطو يقتفي خطاه .
وكل معرفة في نظر ابن سينا تبدأ حسية، كما علم أرسطو، وترتقي في سلم القوى النفسية الباطنية يرافقها تجريد ويجلوها عمل العقل: فللإدراك مرحلتان يجتازهما ليبلغ تمامه:
مرحلة الإدراك الحسي: وفي أثنائها تنتزع الصور من المحسوسات، وتتمثل في الحواس.
مرحلة الإدراك العقلي: وفي أثنائها تتمثل صور المعقولات في العقل مجردة من المادة، وترتسم المعاني الكلية.
وفي المرحلتين تجريد كما أوضح المعلم الأول، فليست المعرفة تذكراً كما علم أفلاطون. غير أنه كالفارابي جعل اشراق العقل الفعال العام على العقل بالقوة شرطاً ليتم الإدراك .
فهو يقسم الإدراك قسمين:
حسياً.
عقلياً.
للمزيد حول نظرية المعرفة عند ابن سينا يمكن الدخول على الرابط التالى :
http://kafoor.net/?p=7151
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=bxhJ--8uI-Y
http://www.crystalinks.com/avicenna.html
http://gulfnews.com/about-gulf-news/al-nisr-portfolio/weekend-review/ibn-sina-the-philosopher-scientist-1.1184513
http://www.muslimphilosophy.com/sina/art/ibn%20Sina-REP.htm
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=bxhJ--8uI-Y
http://www.crystalinks.com/avicenna.html
http://gulfnews.com/about-gulf-news/al-nisr-portfolio/weekend-review/ibn-sina-the-philosopher-scientist-1.1184513
http://www.muslimphilosophy.com/sina/art/ibn%20Sina-REP.htm
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق