التعليم للجميع اطلق كمفهوم في جومتيان في تايلاندا في العام 1990 لتحسين الوصول الى التعليم وتم تدعيمه في عام 2000 من خلال المنتدى العالمي للتعليم في دكار في السنغال وتم الاتفاق ما بين دول العالم على تحقيق الاهداف الستة بحلول العام 2015.
ترمي الأهداف الستة للتعليم للجميع المتفق عليها دولياً إلى تلبية حاجات التعلم لجميع الأطفال، والشباب والكبار بحلول عام 2015.
الهدف 1 : توسيع و تحسين الرعاية و التربية على نحو شامل في مرحلة الطفولة المبكرة، و خاصة لصالح أكثر الأطفال تأثرا و أشدهم حرمانا
الهدف 2 : العمل على أن يتم بحلول عام 2015 تمكين جميع الأطفال من الحصول على تعليم ابتدائي جيد ومجاني وإلزامي، و إكمال هذا التعليم مع التركيز بوجه خاص على البنات و الأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة و أطفال الأقليات الإثنية
الهدف 3 : ضمان تلبية حاجات التعلٌم لكافة الصغار و الراشدين من خلال الانتفاع المتكافئ ببرامج ملائمة للتعلٌم و اكتساب المهارات الازمة للحياة
الهدف 4 : تحقيق تحسين بنسبة 50 في المائة في مستويات محو أمية الكبار بحلول عام 2015، و لاسيما لصالح النساء، و تحقيقي تكافؤ فرص التعليم الأساسي و التعليم المستمر لجميع الكبار
الهدف 5 : إزالة أوجه التفاوت بين الجنسين في مجال التعليم الابتدائي و الثانوي بحلول عام 2005، و تحقيق المساوة بين الجنسين في ميدان التعليم بحلول عام 2015، مع التركيز على تأمين فرص كاملة و متكافئة للفتيات للانتفاع و التحصيل الدراسي في التعليم أساسي جيد
الهدف 6 : تحسين كافة الجوانب النوعية للتعليم و ضمان الامتياز للجميع بحيث يحقق جميع الدارسين نتائج واضحة و ملموسة في التعلٌم، و لاسيما في القراءة و الكتابة و الحساب و المهارات الأساسية للحياة
للمزيد حول حقوق الإنسان يمكن الدخول على الرابط التالى :
للمزيد حول استراتيجية البنك الدولى للتعليم يمكن الدخول على الرابط التالى :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق