الأربعاء، 25 نوفمبر، 2015

عملية التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية SWOT analysis







عملية التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية SWOT analysis
يشكل التحليل البيئى المرتكز الأساس الذي يمكن المنظمة من وصولها إلى أهدافها المحددة من خلال ما يقدمه من معلومات عن الفرص والتهديدات في بيئتها الخارجية ونقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية.
عملية التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية
ويقصد به جمع البيانات الخاصة بالبيئة الداخلية وتحليلها فى جميع المجالات ، وفق ثلاثة أبعاد هي:
أ- التركيب المؤسسي
وهو يتضمن طبيعة النظام السياسي القائم وهيكلته وآليات العمل ونظام عمل مؤسساته وأنظمة الاتصالات فيما بينها والتقيمات الإدارية والجغرافية المعتمدة ونظام التوصيف الوظيفي وقواعد العمل الوظيفي والسلم الإداري المعتمد، ونشاط المؤسسات الخاصة والعامة، وآليات عمل السوق الاقتصادية الخارجية، وأبعاد المعاملات التجارية، وهيكل البناء الثقافي للفرد والمجتمع، ومكونات الأسرة، وتفاعلات النقابات والاتحادات والجمعيات وجميع المؤسسات في المجتمع، وكل ما له صلة وعلاقة بطبيعة التركيب المؤسسي.
ب- الثقافة
يعتبر هذا البعد ذات أهمية بالغة باعتباره متعلق بالقيم السائدة داخل المجتمع ، والفكر الإيديولوجي الذي يتمتع به، وبالأسس الثقافية والعقائدية المتسم بها.
ج- الموارد
في هذا البعد من التحليل الداخلي للبيئة يتم جمع البيانات المتعلقة بالموارد الأولية الحالية والمتوقعة ، وبعد جمع البيانات المتعلقة بأبعاد البيئة الداخلية يتم مناقشتها وتحليلها لتحديد نقاط القوة والضعف.
وتتكون البيئة الداخلية من متغيرات (عوامل القوى والضعف) داخل الدولة نفسها وتخضع لرقابة الإدارة العليا ، والبيئة الداخلية هي التي تستطيع الدولة التحكم فيها والتأثير عليها وتغييرها وفق ما تحتاجه لصياغة استراتيجيتها والتي من خلالها تتمكن الاستراتيجية من تسيير مؤسستها بفعالية اكبر وأدق.ولا يمكن للدولة صياغة استراتيجية بدون تحليل كاف وجيد لبيئتها الداخلية وإمكانياتها ، وبمعنى آخر معرفة ومدى قوتا أو ضعفها، وذلك في محاولة لتسخير بيئتها الداخلية وتطويعها فيتحقبق أغراضها، وتكمن أهمية تحليل هذه العوامل في تحديد مصادر القوة وتدعيمها وتعميمها، ومصادر الضعف لتقويمها .
عملية التحليل الاستراتيجي للبيئة الخارجية
تحليل البيئة الخارجية وتتضمن هذه الخطوة جمع البيانات عن البيئة الخارجية التي يمكن تقسيمها حسب المعيار الجغرافي إلى :
أ- التحليل الاستراتيجي للبيئة الإقليمية.
ب- التحليل الاستراتيجي للبيئة الدولية.
وتقوم هذه العملية التحليلية بتحليل المتغيرات الخارجية الاتية :
1- البيئة السياسية.
2- البيئة الاقتصادية.
3- البيئة الاجتماعية .
4- البيئة الثقافية.
5-البيئة التكنولوجية.
ويتم دراسة تلك البيانات ومناقشتها وتحليلها لإنتاج المعلومات الخاصة بتلك البيئة لتحديد الفرص والتهديدات التي تواجه الدولة ضمن تلك البيئة 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق