الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

الحقيبة المدرسية في اليابان School bag in Japan





يستخدم اليابانيون منذ 120 عاماً التصميم نفسه لحقائب المدارس الابتدائية ، التي تكون عادة باللون الأسود للأولاد والأحمر للبنات، ويستهلك الأطفال هذه الحقيبة لمدة ست سنوات متواصلة، أي كل فترة المرحلة الابتدائية وتتميز الحقائب بغلاء ثمنها الذي يمكن أن يصل إلى ألف دولار أميركي، بينما تتطور حقائبنا كل عام من الحقيبة السوداء وصولاً إلى تلك التي تحمل صورة سبايدر مان.
أصبحت الحقائب بشكلها المربع أيقونة ترتبط بطلاب الابتدائية في اليابان، وربما يميزها كثيرون حول العالم ممن يتابعون أفلام الرسوم المتحركة اليابانية، حيث تظهر في جميع القصص عن المدارس.
وقد دخل التصميم إلى اليابان من هولندا في القرن الـ 19، وكان يستخدمها الجيش هناك ثم استخدمها ابن أحد الأمراء اليابانيين في المدرسة؛ فانتشرت وأصبحت الحقيبة المعتمدة.
بالإضافة إلى التصميم، احتفظ اليابانيون باسم الحقيبة باللغة الهولندية، فهم يطلقون عليها اسم “راندوسير” وهو مأخوذٌ من كلمة “رانسل” الهولندية التي تعني حقيبة الظهر.
وحتى التسعينيات في اليابان، لم تكن تصنع إلا باللونين الأسود للأولاد والأحمر للبنات، ورغم أنها تصنع الآن بألوان مختلفة، فإن بعض المدارس المحافظة ما زالت تفرض على طلابها الأحمر والأسود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق