الخميس، 16 يناير 2014

النظام المعلوماتى الاورومتوسطى فى مجال المياه Euro-Mediterranean Information System in the field of water




وزارة الموارد المائية والري أقدم وأعرق الوزارات المصرية . وتختص الوزارة بمهام عديدة من بينها رصد كافة الموارد المائية وترشيد استخدامها بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية وتطوير الري في جمهورية مصر العربية. ويمثل مركز المعلومات الرئيسي بالوزارة نقطة الاتصال الوطنية المصرية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه. ومن أهم المسئوليات التي يضطلع بها مركز المعلومات الرئيسي تحسين خدمة الاتصالات بين الوزارة والإدارات العامة في المحافظات لتحقيق سرعة وأمان وسرية وتبادل المعلومات ولتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة بواسطة تحسين شبكة المعلومات بالوزارة والإدارات التابعة لها لمساندة دعم اتخاذ القرار وذلك لتدبير المياه على مستوي الدولة . 
ولقد بدأت مصر المشروع  في شهر يوليو من عام 2006 بعد توافر التمويل له من السفارة الإيطالية. مصر من أولى الدول التي قامت بالمساهمة في المشروع ، فهى مشتركة في المشروع بشكل فعال منذ عام 1998. وقد ساهمت في جميع المناقشات والأفكار التي أدت إلى رواج النظام مثل إدخال اللغة العربية في مشروع . EMWIS  
ولأن  تنوع المشكلات المتعلقة بالمياه في مصر تحتاج إلى التخصص في عدد من المجالات، لذا أسس المركز القومي لبحوث المياه اثني عشر مركزا بحثيا يتناول عددا من المشكلات التي تواجه قطاع المياه في مصر. وهذه المراكز هي كالتالي :
  1. معهد بحوث إدارة المياه
  2. معهد بحوث الصرف
  3. معهد بحوث الموارد المائية
  4. معهد بحوث النيل
  5. معهد البحوث الهيدروليكية
  6. معهد بحوث صيانة القنوات المائية
  7. معهد بحوث المياه الجوفية
  8. معهد بحوث البناء
  9. معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء
  10. معهد بحوث المساحة
  11. معهد بحوث الشواطئ
  12. معهد بحوث التغيرات المناخية والبيئية

المركز القومى لبحوث المياه :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق