الخميس، 23 يناير 2014

تقرير الصحة فى العالم 2013 / World Health Report 2013


ما هو التقرير الخاص بالصحة في العالم؟


 يمثّل التقرير الخاص بالصحة في العالم، وهو تقرير نُشر لأوّل مرّة في عام 1995، أهمّ المطبوعات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. وهو يجمع، كل عام، بين تقييم يجريه الخبراء لأوضاع الصحة العالمية، بما في ذلك الإحصاءات المتعلّقة بجميع البلدان، وبين التركيز على موضوع محدّد.


والغرض الرئيسي من التقرير هو تزويد البلدان والوكالات المانحة والمنظمات الدولية والجهات الأخرى بالمعلومات اللازمة لمساعدتها على اتخاذ قرارات في مجالي السياسات والتمويل. 

وتتم أيضاً إتاحة التقرير على نطاق أوسع، من الجامعات والمستشفيات الجامعية والمدارس إلى الصحفيين وعامة الناس- وهو متاح، في الواقع، لأيّة جهة لها اهتمام مهني أو شخصي بالقضايا الصحية الدولية.

ثلاث رسائل رئيسية يقدمها التقرير الخاص بالصحة في العالم:
  • لا يمكن بلوغ التغطية الصحية الشاملة، بما تتضمنه من إتاحةٍ كاملةٍ لخدماتٍ عالية الجودة لتعزيز الصحة والوقاية والعلاج والحماية من المخاطر المالية، دون الاستعانة بالبيِّنات المستمَدة من البحوث. إذ تمتلك البحوث القدرة على معالجة مجموعةٍ واسعةٍ من الأسئلة حول سُبل تحقيق التغطية الشاملة، ذلك لأنها تقدم إجاباتٍ تفيد في تحسين صحة الإنسان ورفاهه وتطوّره.

  • ينبغي أن تكون جميع البلدان منتجةً للبحوث لا مستهلكةً لها فحسب. ويجب الاستفادة من الأفكار الإبداعية التي يقدمها الباحثون ومن مهاراتهم في تعزيز إجراء عمليات التقصّي ليس فقط في المراكز الأكاديمية وإنما أيضاً في برامج الصحة العمومية، أي في أماكن تطوير الخدمات الصحية وفي أماكن الحصول عليها.

  • لابد أن تحظى بحوث التغطية الصحية الشاملة بدعمٍ من الجهات الوطنية والدولية. لاستخدام الموارد المحدودة أفضل استخدام يلزم وجود نظم فعالة من أجل إعداد برامج البحوث الوطنية، وجمع الأموال والدعوة إلى تقديمها، وتعزيز قدرات البحوث، واستخدام نتائج البحوث على النحو الملائم.
التقرير على الرابط التالى :



التقرير السابقة :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق