الخميس، 30 يناير 2014

أهم درس مستفاد من 83,000 مسح على المخ The most important lesson from 83,000 brain scans


يشير  Daniel Amen إلى دور التصوير الطبى فى تعزيز دقة التشخيص وتحسين نتائج علاج المرض النفسى وتجنب الكوارث الناجمة عن الأدوية النفسية نتيجة التشخيص الخاطئ ، وفى هذا الإطار قام بطرح تجربته الفريدة من نوعها حيث قام بعمل مسح على مخ 83,000 مريض نفسى، وتوصل إلى عدة نتائج هامة من خلال المقارنة بين صور أشعة للمخ السليم والمخ المصاب نتيجة أمراض معينة مثل الزهايمر والوسواس القهرى والصرع والقلق والاكتئاب ومدمنى المخدرات علاوة على الأمراض الناجمة عن الإصابات الخاطئة ، حيث يظهر فى بعض الأمراض أرتفاع أو إنخفاض فى نشاط المخ.
ويؤكد ضرورة الأشعة والمسح لمخ المريض المريض نفسى لأنها تساعد الطبيب النفسى على استكشاف هذا الصندوق الأسود وبحيث يستطيع القيام بعملية التشخيص وتحديد الدواء المناسب للمريض .

كما أشار  إلى دور التصوير الطبى فى مساعدة القضاة على على فهم السلوك الإجرامى عن طريق المسح الضوئى ل 500 حالة من المجرمين الذين تم إدانتهم منهم  90 قاتل .

ولذلك يرى أنه حتى السلوك الإجرامى والعنف يحتاج لإعادة تأهيل للمخ من خلال برامج للعلاج السلوكى ، بحيث يصبح المجرم بعد قضاء فترة العقوبة   عضو فاعل فى المجتمع ومن ثم تحسين فاعلية نظام العدالة الجنائية.
وهنا يلخص د/ دانيال أمين أهم درس تعلمه فى حكمة للفيلسوف ديستوفسكى مؤلف كتاب "الجريمة والعقاب " وهى :

( أننا عندما نحكم على أى مجتمع فإننا  يجب ألا نحكم عليه   بكيفية معاملته  لمواطنيه ولكن نحكم عليه  بكيفية معاملتة لمجرميه) .

للمزيد :  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق