السبت، 25 يناير 2014

قدرات ومهارات المعلم الفعال Effective Teacher: Professional Skills & Abilities



المعلم هو الركيزة الأساسية فى المنظومة التعليمية ، ولذلك يجـب على المعلم أن يكون متحلياً بعدد من المهارات التعليميةالتى تجعله قادراً على أداء مهمته بنجاج ، وتمكنه من الأتصال والتواصل مع الطلاب بطريقة سليمة وعلمية،  وتعطيه القدرة على معالجة الفروق الفردية بين الطلاب لتحقيق غرضه وهدفه الحقيقى الذى يصبوا إليه، وهذاالعرض يوضح أهم هذه المهارات ، فضلا عن المهارات التالية:

- مهارة التهيئة الذهنية وهى تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق والرغبة فى التحصيل حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب.
 
ـ مهارة تنويع المثيرات هو عدم الثبات على شىء واحد أثناء الشرح من شأنه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ويتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية مثل الإيماءات سواء إيماءات الرأس وحركة اليدين والتحرك فى الفصل وتنويع الحوار.

 مهارة إستخدام الوسائل التعليمية عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الهدف من هذه الوسيلة ومدى ملاءمتها لمستوى الطلاب وكيفية إستخدامها ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجياً أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة.
 
ـ إثارة الدافعية عند الطلاب والتنويع فى إستراتيجية التدريس وربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ وإثارة الأسئلة وربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والأجتماعية للطالب والتنويع بالمثيرات ومشاركة الطلاب فى التخطيط لعملهم التعليمى وإستغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته وتزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الأنتهاء منها وإعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب.
 
ـ مهارة وضوح الشرح والتفسير وهى إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية وثقافية وتربوية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ويتضمن ذلك إستخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية.
 
ـ مهارات التعـزيز وهو إستخدام عبارات التعزيز .
 
للمزيد:









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق