الثلاثاء، 5 فبراير 2019

نيوم مدينة ذكية ممتدة بين ثلاث دول ... تنتهج التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية




1- مدينة نيوم التي جمع اسمها بين Neo باللاتينة وكلمة مستقبل بالعربية وكان من اسمها ملخص لما يخطط له أن يكون فى المستقبل.

2-ففي أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية ستقام مدينة نيوم الاستثمارية بتكلفة تقدر بحوالي 500 مليار دولار على مساحة حوالي 26 ألف كيلو متر مربع وتكون غالبيتها العظمى ضمن أراضي المملكة على أن يدخل جزء منها داخل الحدود الأردنية والمصرية وستكون ممتدة بين البحر الأحمر بطول 468 كيلومتر وسلسلة من الجبال المحيطة بها مع سهول من الصحراء في موقع استراتيجي حيث منها سيكون المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان الذي سيربط بين المملكلة العربية السعودية ومصر آي بعبارة آخرى بين آسيا وأفريقيا كما يمكن من جهة آخرى وصف موقع المدينة بنقطة توسط العالم فإليها يمكن لحوالي 70 % من سكان العالم الوصول خلال ثماني ساعات أو أقل .

3- و للمدينة هيئتها التنظمية الخاصة مهمتها الأساسية هي توفير القوانين الاستثمارية الأفضل لتطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة وسيكون هناك هيئة قضائية خاصة لها للفصل بالنزاعات وستعتمد بذلك على قوانين وأنظمة مستقلة ومستمدة من أفضل القوانين المطبقة في مجال الاستثمار وبذلك سيكون مشروع المدينة مستقلاًَ عن قوانين وأنظمة السعودية ما عدا تلك المتعلقة بالسيادة وعليه ستكون منطقة المشروع وعلى كافة نطاق المدينة مستثناة من قوانين الدولة المتعلقة بالجمارك والضرائب وقوانين العمل وأي قيود قانونية على الأعمال التجارية وذلك لإتاحة الفرصة والقدرة للمدينة من أجل تقديم خدمات وتصنيع منتجات بأسعار منافسة عالمياً .

4- ستعتمد المدينة على مصادر طبيعية وغير ناضبة للطاقة بحيث تكون الشمس والرياح اللذان يتوفران بكثرة بالمدينة هما المصدر الأساسي لهذه الطاقة

5- يعتمد التنقل على السيارات ذاتية القيادية وحتى الطائرات بدون طيار.

6- إنشاء مركز عالمي لابتكار التقنيات الحيوية مثل هندسة الجينات أو التقنيات الزراعية التى تعتمد على مياه البحر أو الزراعة المائية أو الهوائية.

7- ترتكز الصناعة فيها على تطوير الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تسهل العملية الانتاجية والروبوتات التي تقوم بالكثير من الأعمال الصعبة أو الخطرة بدلاً من الانسان.

8- استخدام البرامج الحاسوبية لمحاكاة القدرة الذهنية للبشر وتقنيات الواقع المعزز او الافتراضي ، بالإضافة إلى اسخدام أنترنت الأشياء.

9- التخول نحو بالاقتصاد الإبداعى الذى يعتمد على الكفاءات والمهارات في مختلف المجالات ذات الطابع الابداعي .

10- متكاملة، لأنها تشمل عدة قطاعات وعدة تقنيات
( التقنية الذكية، والتقنية الرقمية، وتقنية الصناعة المتكاملة، والسياحة).

11- موقعها الاستراتيجي تيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية، وآسيا، وأفريقيا، وأوروبا وأميرك ، إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

12- إتاحة الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يُسمى بـ"الهواء الرقمي"، التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، الخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة.
وسينتهي من مرحلته الأولى في العام 2025 لترسم .. لوحة تقنية في صحراء المملكة بـ1.8 تريليون درهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق