الثلاثاء، 26 فبراير 2019

6 طرق تمكن التربويين من منع التنمر في المدارس



وفقًا لإحصاءات للمركز الوطني للتعليم لعام 2016 ، أن أكثر من 20 بالمائة من الطلاب تعرضوا للتنمر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسى وبعرضهم للقلق والإكتئاب. أما الأطفال الذين يمارسون التنمر فعندما يصلون لمرحلة البلوغ يصبح سلوكهم اأكثر عنفا ويميلون إلى تعاطى المخدرات ولكن كيف للمعلم توفير مناخ فى فصله يؤدى إلى الحد من التنمر.

وفيما يلى مجموعة من الاستراتيجيات التى تساعده على ذلك منها:

1- عندما يكون الطلاب قادرين على الاقتراب من الأفكار والمشكلات من وجهات نظر متعددة ، فإنهم أقل عرضة للضغط على الآخرين.

2- إشراك الطلاب فى ممارسة الأنشطة التى تعزز من التعلم العاطفى والاجتماعى ، وكيف يضع الشخص نفسه فى موقف الآخر وكيف يمكن للمعلم إكساب الطالب هذه المهارة أو المشاركة فى حل المشكلات ويناقشوا اختلافاتهم.

3- توفير مناخ للتواصل بين الطلاب وبعضهم مع ربطهم بمجتمعهم.
في الفصل الدراسي ، ابدأ بتوفير مكان آمن للطلاب للتعبير عن أنفسهم ومشاعرهم . وساعدهم على اكتشاف قدراتهم للدفاع عن أنفسهم و الآخرين. خارج الفصل ، مع إتاحة فرص التعزيز الإيجابي من خلال مساعدة الطلاب على المشاركة في أنشطة ما بعد المدرسة التي تتوافق مع هواياتهم واهتماماتهم.

4- حدد أعراض سلوك الاتنمر لاكتشافه قبل حدوثه لدى الفرد ، فهناك مجموعة من المؤشرات التى يمكن من خلالها اكتشاف هذا السلوك منها : 

- عينان زائغتان .

- يحدق لفترة طويلة .

- الضحك بقسوة وحث الآخرين على الضحك.

- التجاهل 

- الإيذاء الجسدى.

- المطاردة .

5. استخدم الفنون لخلق حالة من التعلم .

يمكن للفنون أن تكون أداة قوية لمساعدة الشباب على رؤية المواقف من وجهات نظر مختلفة. باستخدام الدراما والأدب والكتابة الروائية والفنون البصرية كوسيلة للمحادثة ، يمكن للمعلمين مساعدة الطلاب على فهم التأثير السلبي للتنمر والبلطجة . 

أو القراءة للطلاب ، كمدخل لمحادثة مفتوحة. تلفت الانتباه إلى القضايا المثارة في القصة ، فهي تخلق أجواء آمنة ومفتوحة للطلاب للتحدث عن التنمر. وبهذه الطريقة ، نتمكن من وضع سياق لسياسة البلطجة والتنمر التي تحدث في غرفة الصف دون تمييز أحداث محددة.

6-ىالحد من دوائر التمركز بالمدرسة (الثقافة السائدة فى المدرسة) ، فالمناخ السائد فى المدرسة ربما يساعد أحيانا على التنمر ، فالمعلمون والإداريون ومديرو المدارس ينبغى أن يراعوا ذلك فى سلوكياتهم وفى علاقاتهم حتى لايتأثر بها الطلاب ضمنيا .

7- المشاركة فى أساليب المحاكاة للتدريب على التعامل مع هذا السلوك 
تقول مورين كريجان كوانكيس Maureen Creegan ، التي ترأس قسم الفنون الإبداعية والتعلم في Lesley’ : "نحن نستخدم حاليًا التكنولوجيا لمحاكاة تجربة معلمي ما قبل الخدمة في مختبر مختلط للواقع الإفتراضى "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق