الأحد، 3 فبراير 2019

ما هو مخزن بذور العالم ؟


هذا المصرف للحبوب أُنشئ في جزيرة في قلب القطب الشمالي “سفالبارد”، وهو الامر المعروف للكثيرين على انه بنك لحفظ الحبوب في حال تعرضت الارض لكارثة كبيرة، الا ان الامر ليس كذلك. تؤكد التقارير الجديدة ان هذا المصرف بات يضم أكثر من 75% من انواع الحبوب الموجودة في العالم، والتي من المفترض ان تعيش بين 400 و 500 سنة. وكشفت التقارير ان آخر دفعة من الحبوب وصلت الى هذا المصرف – الذي لا تفتح ابوابه الا 4 مرات في السنة – من سوريا في العام 2014 بينما كانت الحرب هناك في اوجها .
أكدت هذه التقارير الشكوك، فالامر لم يكن صدفة، فبعد ان كشف الوثائقي الفرنسي وجود 19 دولة تمول المستودع الجليدي في القطب، قالت التقارير ان الشركات الخمس المصنعة للبذور تأتي في مقدمة الجهات المانحة لمصرف البذور، وانها لوحدها قادرة على الحصول على البذور واعادة تأهيلها جينيا لتوزيعها في السوق.
هذه الدول والشركات الخمس نفسها، تؤكد الوثائق انها تلعب دورا اساسيا في تدمير التنوع البيئي في العالم، وخاصة في المناطق الزراعية في افريقيا وآسيا، بغية السيطرة عليها، وتحقيق مزيد من النفوذ والارباح، وهذا الامر يحصل بقوّة اليوم في الشرق الاوسط وافريقيا الوسطى وبعض مناطق شرق آسيا.
من الهند وفرنسا بشكل خاص تخرج الاصوات المناهضة لهذه الشركات الاحتكارية والتي تسعى الى احتكار السوق الزراعية العالمية، وبالتالي حرب على الانسانية من خلال الغذاء. جمعيات قليلة تتقدمهم “كوكوبيلي” ترفع صوتها بوجه المحتكرين وتوزع البذور على المزارعين مجانا، الا انها تتعرض لضغوط كبيرة خاصة في الغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق