الأربعاء، 20 يونيو 2018

معهد الساليزيان دون بوسكو الإيطالي للتعليم الفني : تجربة رائدة تنتنظر من ينفض عنها التراب !!





ترجع فكرة "الدون بوسكو" إلى أواخر القرن الـ19 عندما أوقف الراهب الإيطالي "دون بوسكو" حياته لخدمة أطفال الشوارع فقام بتدريبهم وتعليمهم المهارات الفنية الصناعية ، نجاح الفكرة لفت نظر الحكومة الايطالية فطالبته بإنشاء العديد من المدارس بنفس الفكر وسرعان ما انتشرت فى العديد من الدول بنفس الاسم وبرعاية إيطالية، منها عدة مدارس فى مصر بمحافظة القاهرة بحى شبرا والزيتون ومحافظة الإسكندرية، وتعد مدرسة روض الفرج بشبرا أشهرهم.


ويعد معهد الساليزيان دون بوسكو من أفضل المعاهد التي تقدم نموذجاً جيداً للدراسة الفنية النظرية والعملية نظام 3 سنوات و5 سنوات وعدد الطلاب 622 طالباً فقط حتي يستطيع الطالب التواصل داخل ورشة العمل .
لا يقبل إلا الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في الثانوية العامة، بالإضافة إلا أن مصروفاتها باهظة

أقسام المعهد متعددة منها الكهرباء والخراطة والسيارات ولكل قسم الورش والمعدات الخاصة به التي يتم تدريب الطلاب عملياً عليها إلي جانب الدراسة النظرية.
كما أنه حاصل علي شهادة دولية في مصر والحكومة الإيطالية وكل دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلي تعلم اللغة الإيطالية وكورسات صيفية وتدريبات في المصانع والشركات وقبل نهاية الدراسة تكون هناك وظيفة بانتظار خريج المعهد وهناك شركات كبري تطلب خريج المعهد.
و برجع البعض أسباب عدم الاهتمام بالتجربة أن وزارة التربية والتعليم المصرية يوجد لديها تخوف من أن الطلاب يرفضون الرجوع إلى مصر مرة أخري بعد سفرهم لتلقى التدريبات العملية فى إيطاليا، ويفضلون البقاء هناك ، إلا أن الوزارة تريد إنشاء مدارس على نفس المستوى يستفيد منها الطلاب دون سفر، ولكنها لم تقدر ماديا على إمكانياتها .
ولكن فى كل الأحوال يمكن أن تستفيد من التجربة بتصدير العمالة إلى الخارج إذ أمكن تقنينها كأحد الأساليب العملية للقضاء على البطالة ودخول العمالة المصرية مضمار التنافسية فى الأسواق العالمية بفتح مجالات عمل لها بالخارج.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق