الثلاثاء، 26 يونيو 2018

الجوهري نموذج يحتذى في تاريخ الكرة المصرية


يعتبرأحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية، أوصل منتخب مصر بالتأهل لكأس العالم 1990 في إيطاليا.كان ضابطاً في الجيش المصري وأحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973م حيث كان ضابطاً برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الأشارة،ومحمود الجوهري هو من ذرية الإمامين الحسن والحسين وسيف الله المسلول خالد بن الوليد من البطون.


يمثل الكابتن محمود الجوهري نموذجًا فريدًا للقيم والأخلاق الرياضية القائمة على التعايش واحتواء المختلفين وكسب احترام الجميع. فجمهور الأهلي أحب الجوهري عندما كان لاعبًا في صفوفه ومدربًا لفريقه، ولم يكرهه أو يسئ إليه عندما تولى تدريب الغريم التقليدي «الزمالك»، بخلاف كثير من النجوم، خسروا شعبيتهم بعد الانتقال من أحد القطبين إلى الآخر.
كذلك بدأ الجنرال مسيرته التدريبية بالسعودية في أوج الأزمة بين مصر والدول العربية بعد توقيع اتفاقية السلام.
وبذلك تجاوز التعصب الكروي بين الأندية، والتعصب السياسي بين الدول.
كان انسانا قبل ان يكون مدربا الامر الذي ساهم في تشكيل منتخب وطني متآلف ومتحاب ، كما كان يعرف كيفية التعامل مع كل لاعب والحصول على أقصى مالديه فنيا وبدنيا في الملعب ، وحل مشاكله الخاصة وبالتالي تحقيق النتائج الجيدة لا سيما في بطولة كأس آسيا 2004 .

يروى الأمير علي بن الحسين من ذكرياته مع الجوهرى
في كأس أمم أسيا 2004، كنت جالسا مع رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم حيث تقيم بعثة منتخبهم وفريق الأردن الوطني.. كنا في المطعم .
دخل منتخب الأردن المطعم في ذات التوقيت لتناول الغداء، وكان الجوهري منظما إلى درجة غير طبيعية.. الجهاز الفني أولا ثم اللاعبون، كل يعرف طاولته سلفا .
كان منظر منتخبنا أشبه بالجيش العسكري، وقتها قال لي رئيس الاتحاد: الآن فقط سأقلق من مباراتنا معكم في دور الثمانية !
الجوهري لم يكن يترك شيئا للظروف، نظامه حتى في الأشياء الدقيقة مثل الجلوس على الطاولات في المطاعم يجعل اللاعبين ينضبطون في كل تصرفاتهم، وينتقل هذا داخل الملعب .
رحم الله الجوهرى رجل الفكر والأخلاق والإبداع الرياضى.

هناك تعليق واحد:

  1. thank you
    http://www.ju.edu.jo/
    UJ

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx

    ردحذف