السبت، 23 يونيو 2018

رحيل عالم مصري أنقذ مئات الملايين حول العالم وبيل غيتس يشيد بالعالم المصري الذي أنقذ ملايين البشر



رحل رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم، البروفيسور المصري عادل محمود، عن عمر يناهز 76 عاما يوم الاثنين، في مدينة نيويورك.

وولد محمود في القاهرة عام 1941، وواجه في صغره أول وأهم موقف في حياته تجاه الأمراض، عندما ذهب إلى صيدلية وهو في العاشرة من عمره لجلب عقار البنسلين لوالده الذي كان يحتضر بسبب الالتهاب الرئوي، لكنه لم يعد في الوقت المناسب.

وفي عام 1968، سافر «محمود» إلى المملكة المتحدة لاستكمال دراسته وحصل على شهادة الدكتوراة للمرة الثانية عام 1971 من كلية لندن للصحة والطب المداري،
انضم إلى جامعة «كيس وسترن ريسرف» الأمريكية، كمدرس جامعي مساعد، وسرعان ما أثبت كفاءته وعُيّن رئيسًا لقسم الطب هناك (1987-1998)، وكان للدكتور دور فعّال في الجامعة حتى أنه ترك تأثيرًا بين الطلاب في الجامعة، وأشادت عميدة الطب في الجامعة ذاتها، باميلا ديفيس، بأداء البروفيسور ودوره بالجامعة، قائلة: «كان ذكيًا في التعامل مع المشكلات بدرجة تفوق الطبيعي حتى أن العالم صار مظلمًا بعد غيابه».
أشار رجل الأعمال الأمريكي الشهير، بيل غيتس، والذي يعد واحد من أغنى رجال العالم في السنوات الأخيرة، إلى كونه يشعر بالحزن والآسي لسماعه خبر وفاة واحد من أهم العلماء على مستوى العالم وهو المصري “عادل محمود” عن عمر يناهز 76، وذلك في وقت سابق من هذا الأسبوع وبالتحديد يوم الأثنين الماضي في ولاية نيويورك الأمريكية.

وأخيرًا، تركت زوجته البروفيسورة الأمريكية، سالي هودر، تعليقها حول حياته وإصراره، قائلة: «كنت أتعجب من إصراره الشديد بحياته وكنت أتسائل حول السبب، وما إن كانت تلك الدوافع نشأت من تربيته المبكرة أم أنها جزء من شخصيته».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق