السبت، 30 يونيو 2018

جامعة بوتسوانا University of Botswana


تأسست جامعة بوتسوانا ، المعروفة باسم UB عام 1982 كأول مؤسسة للتعليم العالي في بوتسوانا. الجامعة لديها ثلاثة فروع: واحدة في العاصمة جابورون Gaboron ، واحدة في فرانسيستاون Francistown ، وأخرى في ماون Maun. تنقسم الجامعة إلى ست كليات: الأعمال ، التعليم ، الهندسة ، العلوم الإنسانية ، العلوم والعلوم الاجتماعية.
يوجد بالجامعة ملعب متعدد الاستخدام يقع في جابورون، بوتسوانا. غالباً ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم. يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه نادي يونياو فلامنغو سانتوس مبارياته المحلية. تتسع مدرجاته لاستيعاب 8،500 متفرج.
بدأ UB كجزء من نظام جامعي أكبر يعرف باسم UBBS ، أو جامعة Bechuanaland (بوتسوانا) ، Basotoland (ليسوتو) ، وسوازيلاند. التي تأسست في عام 1964 للحد من اعتماد الدول الثلاث على التعليم العالي في حقبة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. بعد استقلال بوتسوانا وليسوتو في عام 1966 ، سميت الجامعة بجامعة بوتسوانا وليسوتو وسوازيلاند (UBLS).
في عام 1975 انسحبت ليسوتو من الشراكة وأنشأت جامعة وطنية خاصة بها. ظلت جامعة بوتسوانا وسوازيلاند ، لعدة سنوات ، موجودة حتى أوائل الثمانينات من القرن الماضي ، وتم تقسيم الجامعة ودياً إلى جامعتين قوميتين منفصلتين. في الوقت الذي انسحبت فيه ليسوتو في البداية ، بدأت بوتسوانا ، التي كانت من بين أفقر الدول في العالم ، حملة جمع التبرعات عرفت رسميًا باسم النداء الجامعي لجامعة بوتسوانا (BUCA) و قادها الرئيس الراحل السير سيريتس خاما Sir Seretse Khama في عام 1976. وقد تم إطلاق الحملة لجمع الأموال لبناء حرم بوتسوانا في جامعة بوتسوانا وسوازيلاند.تحت شعار "One Man، One Beast".
بحلول عام 1982 ، أصبحت جامعة بوتسوانا حقيقة واقعة وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق