الخميس، 21 يونيو 2018

ما هي القصص التي ينصح بها للأطفال الرضع؟





ما هي القصص التي ينصح بها للأطفال الرضع؟
- من الولادة وحتى سن ثلاثة أشهر
حاسة السمع عند الرضيع تكون حادة جدًا عندما يولد. اختاروا كتبًا مع إيقاع وقوافي. بعد الولادة، تتطور حاسة البصر عند الطفل تدريجيًا. ومن المستحسن اختيار كتب مع صور فيها تباين في الألوان.
- من ستة أشهر إلى تسعة أشهر
وأنتم تقرؤون، أشيروا إلى الكائنات في الصفحة. فإن الطفل يتعلم هكذا الربط بين ما يراه في قصص الأطفال وما تقولونه. من المستحسن أن نختار للأطفال الرضع كتبًا عن العالم من حولهم، الحيوانات، الأشجار والزهور. يتعلم الطفل تمييز الأشياء المحيطة به من خلال الكتاب. الكتب التي تجمع بين انواع نسيج مختلفة وأصوات مختلفة هي موضع ترحيب، لأنها تساهم ليس فقط في تطوير اللغة ولكن أيضًا في تطوير حاستي السمع واللمس.
- من المستحسن اختيار الكتب مع صور متباينة الألوان.
في هذه المرحلة يكتشف الرضع العالم عن طريق الفم ويحاولون إدخال أي جسم في فمهم، ولذلك فمن المهم اختيار الكتب مع غطاء سميك من الصعب مضغه ، وزواياها دائرية حتى لا تؤذي فم الطفل أو تؤذيه في عينه.
من تسعة أشهر إلى 12 شهرا
في هذه المرحلة يفهم الطفل معنى ما يقال، لذلك فمن المستحسن أن تختاروا له قصة ذات معنى
في هذا العمر، المهارات الحركية لطفلك تسمح له أن يبدأ بتقليب الصفحات وحده.

- من 12 شهرا إلى 18 شهرا
يتعلم الأطفال الرضع في هذه المرحلة الكلمات الجديدة بسرعة ويضيفونها إلى ثروتهم اللغوية. من المفضل اختيار قصص الأطفال التي تتطلب إكمال الكلمات أو ربط الكلمة بكائن معين
- من 18 شهرا إلى 24 شهرا
في هذه المرحلة العمرية . عندما تقرؤون قصة لطفلكم، حاولوا ان تدفعوه لتخمين ما سيحدث لاحقًا في القصة واسألوه عن خيارات الشخصيات التي قاموا بها في القصة . تشجع الطفل على أسئلة عتمد على فهم العلاقات والربط يساعد الطفل على تنمية مهارات التعلم في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق