السبت، 23 يونيو 2018

التعليم فى إيطاليا






يتولى وزير التعليم مسؤولية التوجيه السياسي للوزارة، ويساعده في مهمته نائب أو أكثر يتولى اختيارهم رئيس الوزراء، لكنهم يقومون بمهمة تنفيذ المهام التي يكلفهم بها الوزير. ويساعد وزير التعليم أيضا مديريات وإدارات عامة متعددة، علاوة على مجموعة من المستشارين.
مجلس التعليم القومي: يساعد وزير التعليم في تخطيط وتقويم السياسة التعليمية هيئة استشارية يطلق عليها مجلس التعليم القومي ويتشكل هذا المجلس من 74 عضوا، معظمهم يتم انتخابه من فئات مختلفة تمثل المعلمين، والموظفين الإداريين، والمفتشين، ومسؤولين من إدارات السلطات التعليمية المركزية والمحلية، وسوق العمل، والجامعات. ويعبر هذا المجلس عن وجهة نظره ورأيه في إدارة الخدمات التعليمية، والتخطيط، والتجريب، والتدريس، والتجديد والإصلاح التعليمي، وأي قضايا أخرى يقضي القانون بتدخله فيها، ويتم انتخاب أعضاء المجلس لفترة مدتها خمس سنوات. مسؤوليات المناطق والمقاطعات و(الكميونات): تقضي التوجيهات العامة لقوانين الدولة بأن تتكفل المناطق بجميع المسؤوليات القانونية والإدارية الخاصة بها والمتعلقة بالمهام التالية:
1- خدمات رعاية الطلاب: تتولى المناطق مهمة تنظيم خدمات المعاونة الطبية والنفسية للطلاب، ومن ضمنهم الطلاب المعاقون، وذلك لتيسر للطلاب المقيمين في المنطقة استكمال تعليمهم الإلزامي، وتسهل للطلاب القادرين والمستحقين مواصلة دراستهم العليا.
2- التدريب المهني: تتولى المناطق مسؤولية التعليم المهني، والحرفي، والتدريب والتخصيص، وإعادة التأهيل، والتوجيه المهني خارج المدارس الثانوية العليا والجامعات.
3- إنشاء المدارس: تقوم المناطق -بالتعاون مع هيئات أخرى- بتخطيط بناء مدارس جديدة أو تحسين المباني القائمة، وتتولى توجيه الأموال التي تتلقاها من الدولة لتمويل هذه المشروعات. أما المقاطعات فتتكفل بمهام توفير المباني والأراضي، والمعدات، والخدمات، والعاملين في المدارس من غير القائمين بمهمة التدريس ذاتها. وتتولى المراكز المحلية القيام بالخدمات اللازمة لإدارة المدارس في مناطقها، وتضمن وتتأكد من التحاق الأطفال والطلاب بالتعليم الإلزامي، والتعليم الثانوي العالي، أو التدريب المهني، مهما كانت ظروفهم المادية أو الجسمانية. وتدير (الكميونات) .
المراكز المحلية، خدمات رعاية الطلاب المتمثلة في توفير وسائل النقل المجانية للمدارس، وتنظيم الوجبات المدرسية داخل المدرسة وخارجها، علما بأن تقديم هذه الوجبات يتم مجانا أو بشكل مدعوم اعتمادا على الحالة المالية للعائلات، كما تقوم بمنح كوبونات الشراء الخاصة بالكتب الدراسية، علاوة على الدعم المالي لغير القادرين، ومن أجل تحسين إدارة الخدمات المذكورة، تتجمع الكميونات الصغيرة معا في معظم الأحيان لتشكل كونسرتيوم أو اتحادا. نظام التعليم يتكون الهيكل التعليمي في إيطاليا من أربع مراحل كالتالي: 1- التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة: نظرا لتزايد الوعي بقيمة الاهتمام المبكر بقدرات الأطفال خصوصا بعد التحول الذي طرأ على هيكل الأسرة ودورها في العصر الحديث، أدركت الدولة الدور الحيوي المهم لدور التعليم لمرحلة ما قبل المدرسة، ومن ثم صدر القانون رقم 444 في شهر مارس 1968م، ويقضي بإنشاء مدارس حكومية للمرحلة التمهيدية التي تغطي الفترة العمرية من ثلاث إلى ست سنوات. إلا أن المؤسسات الحكومية القائمة لهذه المرحلة ليست كافية، وهو الأمر الذي أدى إلى انخراط نحو 50? من المستفيدين من هذا النوع من التعليم في مؤسسات غير حكومية مثل الهيئات المحلية، والاتحادات، والمدارس الأهلية. وتتلقى هذه المؤسسات بعض المساهمات من الدولة والمناطق، وذلك في ظل مراعاة شروط جوهرية معينة. وقد أكد المرسوم الوزاري الصادر في يونيه 1991 على الاستقلالية التعليمية والمؤسساتية لمدارس المرحلة التمهيدية (ماقبل المدرسة) علاوة على أن القيد فيها ليس إلزاميا. وتتلخص الأهداف المرجوة من مرحلة ما قبل المدرسة في الآتي: ? تقوية شخصية الطفل من الناحية الجسمانية، والذهنية، والنفسية. ? تحقيق الاستقلال التدريجي للطفل. ? تطوير قدرات الطفل، وبخاصة القدرات الحسية والإدراكية واللغوية والعقلية. أما ساعات الدراسة والتي تقتصر على الفترة الصباحية، فتتراوح بين ثماني إلى عشر ساعات يوميا لمدة خمسة أو ستة أيام أسبوعيا وفق حاجات العائلات ومتطلباتها. ويقسم الأطفال إلى مجموعات بحد أدنى 15 طفلا وحد أقصى 25 طفلا، وإذا ضم الفصل طفلا معاقا لا يزيد الحد الأقصى في هذه الحالة على 20 طفلا. والانضمام لمدارس الحضانة والتمهيدي الحكومية مجاني، وإن كانت إسهامات العائلات أمرا مطلوبا لدعم خدمات النقل والوجبات التي تقدمها الكميونات. 2- مرحلة التعليم الابت  وذلك مع إدخال دراسة لغة أجنبية، وتتراوح الدراسة بين خمسة أو ستة أيام، وتضم فترات دراسية صباحية ومسائية. ويتولى مسؤولية الفصل أكثر من معلم. ويوفر القانون ثلاثة معلمين لكل فصلين، أو أربعة معلمين لكل ثلاثة فصول. وهناك أيضا ما يسمى بفصول اليوم الكامل ويمضي فيها الطلاب أربعين ساعة أسبوعيا في شكل جلسات صباحية ومسائية. وتشتمل برامج المدرسة الابتدائية على المواد التالية: اللغة الإيطالية، لغة أجنبية، الرياضيات، العلوم، التاريخ والجغرافيا، الدراسات المدنية، الدين، الرسم، الموسيقا، التربية البدنية. ويتولى المعلمون تدريس أكثر من مادة يتم تجميعها في ثلاث مجموعات هي اللغويات والتعبير، والمواد العلمية والمنطقية والرياضية، والمواد التاريخية والجغرافية والمدنية. وفي نهاية السنة الخامسة، يجتاز الطلاب اختبار الشهادة الابتدائية لييسر لهم الالتحاق بالمستوى الثاني من التعليم الإلزامي.

ويتكون اختبار تلك المرحلة من اختبارين تحريريين في مجموعة اللغويات والتعبير، ومجموعة الرياضيات والمنطق، بالإضافة إلى اختبار شفهي.
3- مرحلة التعليم الثانوي المتوسط: التعليم في هذه المرحلة إلزامي مجاني ويستمر ثلاث سنوات، وهو الوسيلة الوحيدة لاستكمال مرحلة التعليم الإلزامي، ويتطلب الالتحاق بهذه المرحلة الحصول على شهادة إتمام المرحلة الابتدائية والتي يحصل عليها الطالب عادة في سن الحادية عشرة من العمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق