الأربعاء، 20 يونيو 2018

أبرز أنواع المدارس الداخلية






- المدارس العلاجية: وهي مدارس خاصة تستضيف الطلبة من كل الأعمار وتجمع بين التعليم والعلاج النفسي أو الطبيعي الذي يحتاجه الطالب المقيم. ويلجأ إلى هذا النوع من المدارس أهالي الطلبة الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو عوائق تعليمية أو خلل في التوافق الاجتماعي مع الآخرين.

- مدارس السفر الداخلية: وهو نوع جديد من المدارس يرحل بالطلبة إلى مدينة جديدة كل فصل دراسي ليغمرهم في أساليب حياة جديدة ومتجددة. وتلجأ هذه المدارس في العادة إلى التعاون مع المدارس الداخلية الموجودة في المدن التي تود زيارتها لتوفير تسهيلات التعليم والإقامة في المدن الأجنبية. من أهم المدارس العاملة بهذا النظام مدرسة «ثنك غلوبال سكول».

- مدارس الطبيعة الداخلية: وهي مدارس تتخصص في الإقامة في معسكرات إقامة في العراء لتعليم الطلبة الاعتماد على أنفسهم والبقاء على قيد الحياة في أصعب الظروف والاستقلال عبر القيام بكثير من الأنشطة.

- مدارس التعليم الوقائي: وهي مدارس مخصصة للأطفال الذين يعانون من بيئة منزلية خطرة بحيث توفر لهم فرص التعليم في مناخ هادئ وبعيد عن المخاطر مع إقامة داخلية.

- مدارس الفصل الدراسي الواحد: وهي تكمل دور المدارس العادية بتوفير فصل دراسي إضافي لطلبة الصفوف الثانوية تكون فيه الإقامة داخلية. وهو نظام يناسب هؤلاء الذين يريدون التركيز في الدراسة لمرحلة معينة من دون الارتباط بمدرسة داخلية للمدى الطويل.
- المدارس المتخصصة في فروع معرفية معينة: ومنها مدارس تتخصص في اللغويات أو الرياضيات أو الفنون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق