الخميس، 10 أغسطس، 2017

جامعة Mizan–Tepi University فى أثيوبيا إحدى جامعات الجيل الثالث الشعبية فى أثيوبيا






جامعة Mizan–Tepi University هى مؤسسة للتعليم العالي تقع في Mizan Tefere في جنوب غرب إثيوبيا. وهي واحدة من الجامعات الحكومية فى البلاد وتتكون من أربع كليات أساسية هى كلية العلوم والاقتصاد والزراعة والهندسة ثم أضيف إليها مؤخرا كلية العلوم الصحبة.
افتتحت في مايو 2006 ، وأصبح بها أكثر من 5000 طالب وأكثر من 200 المحاضرين.
وقد أشار الدكتور محمد عثمان الخشت ، رئيس جامعة القاهرة الجديد مؤخرا ، إنه يرفع شعار "جامعة ذكية من الجيل الثالث في ضوء مفهوم الأمن القومي الشامل". وأننا نسعى إلى نقل جامعة القاهرة إلى مصاف جامعات الجيل الثالث، أي ربط المعرفة بالتنمية، حيث إن جامعات مصر والشرق الأوسط تقف عند الجيلين الأول والثاني".
إن (جامعة الجيل الثالث) تهدف إلى الجمع بين التعليم والبحث العلمي واستغلال المعرفة؛ ودورها هو إنتاج قيمة مُضافة للاقتصاد، والتدريس فيها يقوم على التخصصات البينية، وتنمية فكر ريادة الأعمال وإدارة المشروعات والبرامج التدريبية للإعداد لسوق العمل، والتدريب على المشروعات الإنتاجية الصغيرة، وتنتج موظفين وعلماء ورواد أعمال، والتوجه فيها عالمي، وتتكون من كليات ومعاهد بحثية، والإدارة فيها تقوم على حوكمة الإدارة الأكاديمية والأخلاق العالمية وأخلاقيات الأعمال".
فالجيل الأول من الجامعات يخرج أجيال من الموظفين، والجيل الثاني من شأنه تخريج دفعات من الموظفين إلى جانب العلماء والمفكرين، والجيل الثالث وهو أعلى مستوى يجمع بين خريجين من المفكرين والعلماء ورواد الأعمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق