الأحد، 13 أغسطس، 2017

المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية (تجربة رائدة فى تأهيل العاملين بالسكك الحديدية السعودية)



أنشأت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" بالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المعهد السعودي للخطوط الحديدية "سرب"، لتأهيل السواعد الوطنية للعمل في مشاريع الخطوط الحديدية.
ويعد المعهد الأول من نوعه على مستوى المملكة والخليج  حيث تم طرح تشغيل المعهد في منافسة بين عدد من المعاهد العالمية المتخصصة. المنافسة أسفرت عن فوز شركة "TQ" البريطانية التي تملك تجارب ناجحة في مجال تشغيل معاهد التدريب التقني بشكل عام والخطوط الحديدية بشكلٍ خاص فهي الشركة القائمة على تدريب الخطوط الحديدية البريطانية.

ويقدم المعهد أربعة تخصصات ، هي قيادة القطارات وإدارة وتشغيل المحطات وأنظمة الاتصالات والتحكم وصيانة القاطرات والعربات، بحيث يقضي المتدرب السنة الأولى التحضيرية في دراسة اللغة الإنجليزية ومواد الإعداد العام والسنة الثانية لدراسة مواد التخصص في الجانبين النظري والعملي وخلال الستة أشهر الأخيرة يقوم المتدرب بالالتحاق بأحد مواقع العمل التابعة لشركة سار حسب تخصصه لإجراء التدريب الميداني اللازم لاعتماد تخرجه، وهذا ما يشكل المدة الإجمالية للدراسة وهي سنتان ونصف.
وخلال فترة التدريب يحصل المتدرب على راتب 2000 ريال في السنة الأولى (التحضيرية) و 3000 ريال في السنة الثانية (التخصصية)، أما بعد التخرج فتبدأ الرواتب 7000 ريال طبقاً لطبيعة العمل والتخصص ومستوى التحصيل الدراسي.

يوجد بالمعهد تجهيزات تعليمية وتدريبية عالية كالقاعات الدراسية المجهزة بلوحات ذكية وأحدث الوسائل التعليمية المرئية والصوتية. كما توجد معامل وورش تدريبية مشابهة لبيئة العمل الحقيقية، إضافة إلى مكتبة عامة تحتوي على خدمات الإنترنت وأجهزة حاسب آلي التي من شأنها أن تخدم الطالب وتسهل عليه إتمام متطلبات الدراسة.
ويتوفر بالمعهد ناد رياضي يشتمل على العديد من المرافق كملاعب كرة القدم والطائرة والسلة إضافة إلى صالة لياقة مجهزة بالكامل، كما قام المعهد بتجهيز مرافق أخرى كالمسرح وصالة للاحتفالات مجهزة بكافة أنظمة العرض المرئية والصوتية كما يوجد بالمعهد مطعم ووحدة طبية متكاملة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق