الأربعاء، 4 مايو، 2016

نظام المعلومات التسويقية MIS ) Marketing information system)



يعرف نظام المعلومات التسويقية على أنه " هيكل من الأفراد والأجهزة و الإجراءات المصممة لجمع و حفظ و تحليل و تقييم و توزيع المعلومات الدقيقة والتي يحتاجها مدير التسويق لإتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب " .
كما يمكن تعريفه بأنه " مجموعة من الجهود المشتركة بين جميع العاملين بالمنظمة من جمع وتحليل و تصنيف و نشر للمعلومات الخاصة بإتخاد القرارات لعمليات التخطيط و التنفيد والرقابة التسويقية ، علاوة على عمليات التطوير والتحسين .


تقسم مصادر المعلومات التسويقية إلى نوعين :
أولا:
تقسم المصادر الثانوية إلى مصادر داخلية و مصادر خارجية.
1- المصادر الخارجية : و هي البيانات التي تم تجميعها و تبويبها سلفا بواسطة (منظمات ، أجهزة حكومية، أو جامعات ، ةبنوك و مراكز علمية ، المنافسين ، الصحف و المجلات ، والغرف التجارية....إلخ).
2- المصادر الداخلية : هي مصادر تتوافر لدى المنظمة من قبل مثل البيانات المستخلصة من السجلات الخاصة بالعملاء ، أو الموردين و تقارير رجال البيع المكتبية ، البحوث السابقة ، الإحصائيات المبيعات.
ثانيا : المصادر الأولية :
هذه المصادر يتم جمع البيانات و المعلومات منها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من المبحوثين (المستهلكين) ، بواسطة الباحث سواء من خلال المقابلات أو البريد أو أى أسلوب آخر وتقسم المصادر الاولية إلى :
1- بحوث أولية مستمرة و التي تتكرر في كل مرة وتتنوع مصادرها ومنها :
ا- معلومات و بيانات من نظم المعلومات المالية و المحاسبية.
ب - نظام معلومات إدارة الأفراد و الموارد البشرية ، من خلال معرفة عدد العمال 
وتوزيعهم على المراكز الوظيفية ، و مخزون المهارات المتوافر لدى المنشاة.

ج - بيانات ومعلومات من نظام معلومات الإنتاج ، و التي هي بيانات مفصلة عن مختلف التكاليف الثابتة و المتغيرة أو المتعلقة بعمليات التشغيل.
د - نظام التجسس التسويقي و الذي من خلاله تسعى المؤسسة الحصول على المعلومات بمختلف الطرق الممكنة.
هـ- بحوث فعل أولية و تتعلق بمعالجة مشكل أو موقف معين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق