الخميس، 5 مايو 2016

استراتيجية التقويم الشامل للمعلم بإستخدام ‫#‏ملف_الإنجاز_لألكتروني‬



استراتيجية التقويم الشامل للمعلم بإستخدام ‫#‏ملف_الإنجاز_لألكتروني‬:
يعتبر ملف الإنجاز الإلكترونى من أساليب التقويم الشامل فى العالم ، وتمرعملية إعداد ملف الإنجاز ، بعمليات أساسية ، وتشمل كل مرحلة منها أنشطة وعمليات يجب على المعلم الإلمام بها، وإتقانها، ويمكن توضيح هذه المراحل كما يلي :
(1) الخطوة الأولى : عمليات أساسية :
تمثل هذه المرحلة نقطة البدء للمدرس ، ومن خلالها يتم اتخاذ القرار بشأن عمليات كثيرة ، منها نوع الملف، وأهدافه، والمعايير المستخدمة فيه ، وكيفية جمع الوثائق والبيانات ، وتشمل هذه المرحلة العمليات التالية :
ا- تحديد أهداف الملف:
تختلف أهداف الملف باختلاف نوعه ، وعلى المعلم تحديد نوع الملف فى البدء ، وأسباب أختياره .
بما يساعده على تحديد الأهداف بصورة صحيحة.
ب - دراسة معايير الأدا:
فى هذا النشاط يقوم المعلم بتحديد معايير الأداء المعدة من قبل الهيئة القومية للجودة ، التى يجب أن يعمل فى ضوئها.
ج- إعداد الوثائق :
إنطلاقاً من تعدد الوثائق، يقع على عاتق المعلم مهمة صعبة وتتمثل فى إنتقاء هذه الوثائق، والتي تفي بالغرض، ويفضل عنصر الحداثة، والجدة ، ويمكن تحديد مجموعة من الوثائق يمكن للمعلم تضمينها فى محتوي الملف كما يلي: 
- تلخيص وحدة دراسية تم التخطيط لها فى ضوء نموذج تخطيط واضح.
- بحث قمت بإنجازه حول مشكلة ميدانية ظهرت من خلال تعاملك مع المتعلمين داخل حجرة الدراسة.
- أنشطة موثقة حول مادة تخصصك تتمثل فى قراءة بحوث ودراسات، ورحلات تعليمية، وزيارات ميدانية لمدارس أخرى.
- الدورات التدريبية الحديثة موضحا أهدافها وما تم الاستفادة به من خلالها وما كنت تود الاستفادة منها.
- الدورات التدريبية التى يمكن القيام بها داخل وحدات التدريب للمشاركة مع زملائك فى النهوض بتدريس المادة.
- آراء رؤساء العمل فيك وتشمل استمارات تقويم، وخطابات موثقة.
- الخطة الدراسة للمادة فى العام الدراسي.
- بعض مصادر التعلم التى توضح الإلمام المعرفي لمادة التخصص.
- نموذج يوضح كيفية مراعاة احتياجات المتعلمين أثناء التخطيط.
- نموذج يوضح كيفية مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
- الطرائق والاستراتيجيات التدريسية التى تفضل استخدامها داخل حجرة الدراسة.
- عينات من أعمال المتعلمين وأنشطتهم فى حصص مختلفة.
- وضح استراتيجيتك فى تشجيع المتعلمين على المشاركة فى العمل والمناقشة والتفكير داخل الفصل.
- صور من ملصقات الحوائط.
- صور لمناقشات المتعلمين.
- صور للوسائل التكنولوجية المستخدمة.
- الأنشطة المختلفة للتنمية المهنية داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
- أنشطة التطوير داخل المؤسسة التعليمية.
- الأنشطة المرتبطة بالمشاركة المجتمعية.
- الجوائز وشهادات التقدير.
- الخطابات الرسمية المرتبطة بالعمل والتدريب والأنشطة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
- سيرة ذاتية حديثة للمعلم .


(2) المرحلة الثانية: تعزيز الوثائق

وفي هذه المرحلة يبدأ المعلم فى إعداد الوثائق التى تسهم فى تقييمه ذاتياً، ولذلك فعليه التركيز على مايلي من عمليات :
1- ربط المعايير بتوثيق ملف الإنجاز
فى المرحلة الأولى يتم تحديد مجموعة من معايير الأداء التى تسهم فى تقييم أداء المعلم،ولذلك فعلى المعلم إختيار الوثائق الدالة والمرتبطة بهذه المعايير، فعلى سبيل المثال:

 - معيار الإلمام بالمادة والتمكن المعرفي: يحتاج المعلم إلي وثائق عديدة دالة على هذا المعيار منها: شهادات التقدير، وكتابة بحوث وتقارير، وشهادات حضور دورات تدريبية فى مادة التخصص.
- معيار التخطيط: يحتاج المعلم إلى تقديم نموذج خطة على مستوى الوحدة الدراسية، أو نموذج لخطة درس، ونماذج لتقويم المتعلمين.
- معيار إدارة الصف : أسلوب المعلم فى تنظيم جلوس المتعلمين،طرائق إشغال المتعلمين، ونماذج لدراسة الحالة المشاغبة،...وغيرها.

2- تدعيم الوثائق
-على المعلم تدعيم الوثائق التى تم الاستعانة بها من خلال مايلى :

عمل مقدمة توضح الهدف من الوثيقة المطروحة.
 تفسير وشرح الوثائق بطريقة موجزة.

3- عرض الوثائق
تعتبر عملية عرض الملف من العمليات الصعبة والتي تستهدف الاستفادة بالوثائق التى تم جمعها لتقييم المعلم ذاتياً، ولذلك يجب مراعاة النقاط التالية :
1. مراعاة مكونات الملف وتشمل: المقدمة، والسيرة الذاتية، والجزء الرئيس ويشمل: تقرير وافياً، الأنشطة وقد تشمل التدريبات، والبحوث وغيرها، الوثائق، الملاحق وقد تشمل صور فوتوغرافية وغيرها.
2. التنظيم، يجب أن يأتي كل جزء بشكل واضح مع الترابط الداخلي بين أجزاء الملف.
3.تنوع الوثائق ما بين كمية ونوعية مع ضرورة التركيز على ترتيبها وتنظيمها.
4.فى النهاية يمكن للمعلم تحويل خبرته السابقة فى العمل الميداني بالتدريس إلي ملف إنجاز.
(3) المرحلة الثالثة: إستخدام ملف الإنجاز(التقويم):
فى هذه المرحلة يتخذ المعلم قراراً بتقديم ملفه بهدف التقويم وتشمل عملية التقييم التركيز على النقاط التالية :-

1. ما مدى إسهام المقدمة فى توضيح أهداف الملف ونوعه ومحتويات، وما مدى وضوح اللغة بها وإيجازها بما لا يخل بالمعنى؟
2. ما مدى شمولية الملف لاداء وخبرة المعلم؟
3. هل الوثائق المقدمة كافية ومتنوعة وما مدى مصداقيتها؟
4. هل تم وضع محتويات الملف بشكل متسلسل ومنطقي؟
5. هل يمكن الحصول على الوثائق المقدمة بسهولة؟
6. هل تقدم الوثائق الأدلة المادية التى تشهد بكفاءة المعلم؟
7. هل الوثائق مصحوبة بمقدمات وشروح وتأملات؟
8. ما مدى التوازن والاتساق بين محتويات الملف؟
9. هل يوجد أشياء أوأجزاء من بين محتويات الملف يمكن الاستغناء عنها دون الإخلال بالملف؟ 
10 هل يمكن اتخاذ القرار بشأن تقديم الملف بشكله الحالي لتقويم أداء المعلم؟ أم يجب الانتظار لاستكمال نقاط معينة؟

المرحلة الرابعة : تحويل الملفات والوثائق إلى الشكل الرقمى :
ويتم ذلك بإستخدام برامجيات الحاسب الألي المتمثلة في برامج المعالجة الرقمية للنصوص والصورولقطات الفيديو، مثل برامج " flash, word,excel,pdf,ppt" وغيرها من برامج المعالجة الرقمية .
المرحلة الخامسة : رفع الملفات والوثائق الرقمية إلي الموقع الإلكتروني لملف الإنجاز:
1- حجز موقع بمساحة مناسبه علي الشبكة العالمية للمعلومات .
2- إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بتصميم مناسب علي الموقع ، مع مرعاة معايير تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية.
3- رفع الملفات الرقمية إلي موقع ملف الإنجاز(النشرالإلكتروني للملفات علي الويب).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق