السبت، 21 سبتمبر 2013

موقع إلكترونى لتقييم أفضل وأسوأ المعاهد العلمية دوليا Website to assess the best and worst scientific institutes internationally


أصدر لوتز بورنمانLutz Bornman وعددا من زملائه بمؤسسة ماكس بلانك بألمانيا  أدواتا جديدة للتقييم عبر شبكة الإنترنت ، فموقعهم يضع قوائم لأفضل المعاهد بموجب معايير الانضباط، ويعرضونها على خريطة العالم بما  يتيح المجال للمقارنة بين المعاهد في الأماكن المختلفة.
هذا الموقع يستخدم معايير واضحة ومحددة  للامتياز، فهو يفترض أن المؤشر الجيد لقيمة المؤسسات هو عدد الأوراق البحثية القيّمة التي تنتجها هذه المؤسسات.. حيث يقوم الموقع بإحصاء أعداد الأوراق البحثية التي تنتجها المؤسسة في فترة معينة، ثم يقوم بإحصاء عدد ما تم إدراجه من هذه الأبحاث ضمن أفضل 10% من مجموع الأبحاث الأكثر تقديرافإذا كانت أبحاث المؤسسة تزيد عن الـ10% فتأخذ تقييما إيجابيا، وإذا كانت أقل من الـ10% فتأخذ تقييما سلبيا. ومن ثم تطبق خاصية هذا الموقع بتقييم المؤسسات وفقا لهذا النظام؛ وتعرضها على رسم رقمي لخريطة العالم.

ويتيح الموقع اشتراكا مجانيا لمن يريد الحصول على مثل هذه التقييمات، وذلك عبر التسجيل في الموقع مباشرة باستخدام البريد الإلكتروني والحصول على كلمة مرور.

ويتيح الموقع أيضا إمكانية عرض ترتيبا عكسيا لهذه المعاهد التعليمية والجامعات.. وهي ممارسة تتيح للقارئ أن يتفاعل معها، ليس فقط على سبيل التسلية، لكن أيضا ربما تمكنه من استبعاد الأماكن الأسوأ بطريقة سريعة من قائمة خياراته.

ويقول بورنمان، وزملاؤه بمؤسسة ماكس بلانك، إن نظامهم التقييمي جزء من نهج جديد للتقييم المعروفة باسم «spatial scientometrics»، التي يبتغون من خلالها تقييم المنظمات من حيث كلا معياري التميز والجغرافيا.





رابط الموقع :



للمزيد :


يمكنك التقدم للحصول على كلمة المرور عن طريق البريد الإلكتروني إلى:

password-request@excellencemapping.net

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق