الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

اقتناء حيوان بالمنزل يساعد طفل التوحد على التواصل The acquisition of an animal at home helps autistic children to communicate


أشارت دراسة فرنسية حديثة إلى أن وجود حيوان أليف في منزل طفل يعاني التوحد من شأنه أن يساعد هذا الطفل في تنمية سلوك اجتماعي جيد.

وتمثل هذه الدراسة أول دليل علمي على أن الحيوانات تساعد في تقوية المهارات الاجتماعية لمرضى التوحد.
وقالت أليسيا هالادي، مديرة البحوث البيئية بمؤسسة التوحد: "كنا نسمع كثيراً من بعض الآباء أن امتلاكهم لحيوان أليف بالمنزل أو اتصالهم ببعض الحيوانات يساعد أطفالهم في تحسين سلوكهم الاجتماعي، إلا أنه لم يكن هناك أي دراسة تبحث الأمر من جانبه العلمي من قبل". 

وأضافت أن هذه الدراسة تقدم الدليل على صحة ما يقوله الآباء: مشاكل التواصل مع الآخرين هي إحدى علامات مرضى التوحد، لهذا فإن اتباع أي استراتيجيات لمعالجة هذه المشكلة يعد أساساً لعلاج التوحد.

وقد أشارت دراسات سابقة إلى أهمية اقتناء حيوانات بالمنزل لكونها تحسن من العلاقات الأسرية والمهارات الاجتماعية للأطفال الذين لا يعانون التوحد، إذ يعتنون بها ويتعلمون كيف يتشاركون حياتهم معها، بالإضافة إلى :
  1.  يساعد الحيوان الطفل على التطرق لقضايا هامة مثل الولادةوالمرض والحوادث والموت والحزن بحيث يختبرها الطفل على نطاق ضيق ، ولا يفاجئ بها لاحقا عندما يكبر.
  2.  تساعد الحيوانات الأليفة الطفل على التخلص من الاكتئاب والمشكلات النفسية.
  3.  تعلّم الطفل مسؤولية الاعتناءبكائن آخر من حيث إطعامه ونظافته. 
  4.  تعلم  الطفل القدرة  التواصل مع الكائنات الحية الأخرى القائم على الاحترام والتعاطف والصبر والولاء والمودّة والرحمة. 
  5. التواصل والتفاعل لاكتساب مهارةالكلام والقدرة على التعبير وإثراء  قاموسه اللغوي.
  6.  يساعد الطل على التخلّص من المحورية الذاتية .
  7. إدراك مفهوم الملكية الخاصة والعامة وغيرها من المفاهيم اللازمة للنموّ السليم للطفل  ذهنيًا ونفسيًا واجتماعيًا.
  8. أن الحيوانات تحفز السلوك الاجتماعي وتعمل كمشتت للذهن،فعندما يمر الطفل بموقف ضاغط فإن الحيوان الأليف يعمل على تشتيت ذهنه بعيداً عن مصدر القلق
للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق