السبت، 28 سبتمبر 2013

دليل ارشادي جديد في مجال أطفال الشوارع في مصر New directory in the field of street children in Egypt


بالتعاون بين المجلس القومي للطفولة والأمومة المصري والمجلس العربي للطفولة والتنمية صدر حديثا الدليل الارشادي للإخصائيين المتعاملين مع الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، خاصة أطفال الشوارع.

يأتي هذا الدليل الارشادي كخلاصة لسلسلة من الورش التدريبية التي قام بها المجلس القومي للطفولة والأمومة منذ عام 2009 في إطار تنفيذ مشروع بدعم من المجلس العربي للطفولة والتنمية بعنوان" بناء قدرات المتعاملين مع أطفال الشوارع في المؤسسات الحكومية"، والبالغ عددها  33 مؤسسة حكومية على مستوى 17 محافظة من محافظات مصر، وتواصلا مع الجهود المبذولة للتصدي لمشكلة أطفال الشوارع في مصر. ولقد ترجم الدليل مضمون تلك التدريبات ليكون أداة في متناول الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في تلك المؤسسات مركزا على أهم الأساليب والأدوات المستخدمة في مجال التعامل مع الأطفال ومستندا على تجارب عملية تم تطبيقها والاستفادة منها في مصر، ومستجيبا لتساؤلات المستفيدين.

يتكون هذا الدليل من ست كتيبات تدريبية هى:

 الإطار المعرفي النظري لمفهوم أطفال الشوارع والأطفال المعرضين للخطر، والمفاهيم والبرامج المطبقة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية، ومهارات وأدوات الإخصائي الاجتماعي، وأمثلة تطبيقية لأساليب تعديل سلوكيات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، ونماذج تطبيقية لكيفية استخدام أساليب التعلم النشط مع الأطفال، وكيفية تعامل الإخصائي الاجتماعي مع المشكلات السلوكية للأطفال.

 يهدف الدليل بشكل عام إلى تطوير قدرات ومهارات العاملين في المؤسسات الحكومية في مجال رعاية أطفال الشوارع والأطفال المعرضين للخطر في استخدام الأدوات المختلفة للتعامل مع مشكلات الأطفال.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية ينفذ مشروع عربي لحماية أطفال الشوارع في خمس دول عربية هى ( مصر - السودان - لبنان - المغرب - اليمن) تركيزا على استراتيجيته في هذا المجال، والتي تقوم على بناء قدرات العاملين مع أطفال الشوارع، وتمكين أطفال الشوارع من خلال المشاركة، وتغيير النظرة السلبية تجاه أطفال الشوارع، وضمان الحماية القانونية لأطفال الشوارع، وجمع البيانات حول أطفال الشوارع عبر مجموعة من الدراسات الميدانية وورش العمل والدورات التدريبية والتشبيك، إلى جانب البرامج الإعلامية للتوعية.


للمزيد :


الدليل الإرشادي لحماية أطفال الشوارع  من المخدرات :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق