الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

نظام التعليم فى ألمانيا The education system in Germany


 فرص البدايات الجيدة للجميع هي الشرط الأساسي للتعليم والأداء. من أجل تدعيم مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص ، وبالنظر لظروف الأطفال القادمين من عائلات مهاجرة أو ذات أصول أجنبية تسعى الحكومة الألمانية الاتحادية إلى تبني امتحان لغوي موحد لكافة الأطفال في سن الرابعة. وفي حال ظهور أي عجز لغوي يخضع الطفل لبرامج دعم وتأهيل لغوي موجهة، حتى بلوغه سن المدرسة. 
يخضع كل الأطفال في ألمانيا اعتبارا من سن السادسة للتعليم الإلزامي لمدة تسع سنوات. المدارس الحكومية في ألمانيا مجانية. وتختلف قوانين التعليم المدرسي بين الولايات الألمانية الستة عشر. ولكن عادة ما يذهب الأولاد لمدة أربع سنوات إلى المدرسة الابتدائية. وتستأنف مسيرة الدراسة المدرسية بالعديد من المجالات المختلفة: المدرسة الشاملة، الثانوية، الثانوية العلمية. تختلف هذه المدارس عن بعضها في المتطلبات الذهنية للدراسة وفي أهمية كل من الجانبين النظري والعملي. 
إضافة إلى ذلك يوجد المدارس العامة التي يدرس فيها التلاميذ من مختلف المستويات الذهنية والفكرية. والانتقال بين هذه المدارس المختلفة ليس صعبا.

المدرسة الشاملة تتضمن الصفوف من الخامس حتى التاسع، وهي إلزامية، بينما يكون الصف العاشر غير إلزامي. 
بينما تشتمل الثانوية على الصفوف من الخامس حتى العاشر وتنتهي بالحصول على "الشهادة المتوسطة".

أما المدارس الثانوية العلمية، وهي تنتهي بعد الصف الثاني عشر أو الثالث عشر، حسب الولايات المختلفة، فيحصل التلاميذ في ختامها على شهادة المدرسة العليا العامة.

وتفتح معظم المدارس أبوابها نصف اليوم فقط. ولكن خلال السنوات الأخيرة قامت الحكومة الاتحادية بدعم التوسع في تبني نظام مدارس طيلة النهار، وتم تطبيقه في حوالي 7000 مدرسة حتى الآن، وهو مبدأ لم يعد بالإمكان تصور استمرارية نظام التعليم المدرسي الألماني بدونه. 
ويعتبر نظام التعليم المدرسي من اختصاص حكومات الولايات بالدرجة الأولى، إلا أن سياسة التعليم المدرسي يتم تنظيمها من خلال "المؤتمر الدائم لوزراء الثقافة في الولايات". 


للمزيد :


موقع وزارة التربية والبحث الألمانية :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق