السبت، 14 سبتمبر 2013

كنز من التراث الثقافي العالمي على المكتبة الرقمية العالمية A treasure trove of world cultural heritage on the World Digital Library



تضع المكتبة الرقمية العالمية في متناول المهتمين من مستخدمي شبكة الإنترنت، كنوزا من ثقافات العالم النادرة والقيمة وتمكنهم من الوصول مجانا إليها. فقد بات بإمكان مستخدمي شبكة الإنترنت قراءة مجموعة هائلة من المخطوطات الهامة النادرة بلغات متعددة، أو الاطلاع على الخرائط والكتب النادرة، أو الاستماع إلى التسجيلات، أو مشاهدة الأفلام والنسخ والصور والاستمتاع بغيرها أيضا من المواد الثقافية والتاريخية، بمجرة نقرة على مؤشر الكمبيوتر الخاص بهم- وذلك بالإشتراك مع مكتبات العالم ومؤسساته ومعاهده الثقافية في عرض مقتنياتها التراثية على الجماهير في مختلف أرجاء العالم. 
ويستخدم موقع المكتبة الرقمية العالمية على شبكة الإنترنت سبع لغات من لغات العالم الرئيسية لتمكين جماهير المستخدمين من البحث وقراءة أوصاف المواد ومحتواها باللغات العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية والروسية وهي اللغات الرسمية المستخدمة في الأمم المتحدة فضلا عن اللغة البرتغالية. وبالنسبة لبعض المواد المختارة، تتوفر لها أشرطة فيديو تعرض مناقشات بين الخبراء وأمناء المكتبة والقيمين عليها. 
وقد شاركت أكثر من 24 مكتبة من المكتبات العالمية في توفير 1200 مادة رقمية متاحة الآن على الموقع، تتناول مختلف المواضيع والمجالات من عصور وأماكن متعددة من العالم. 
ومن بين كنوز المعروضات المتوفرة نماذج من الخط العربي والفارسي والصيني والياباني من الفترة الممتدة بين القرنين الثامن والتاسع عشر الميلاديين. وهناك أيضا أوائل الأفلام السينمائية.

مشروع الكتب والوثائق التاريخية :

 بالإضافة إلى مشروع يضم 60 ألفا من الكتب التاريخية التى تهم المؤرخين وخبراء الأصول والأنساب تم تصويرها بالمسح الرقمى ، وبما يمكن أى شخص مهتم بالإطلاع على تاريخ الولايات المتحدة أو تقصى أصله ونسبه وتاريخ عائلته الأطلاع عليها وتنزيلها مجانا . 

مكتبة الكونجرس على الرابط التالى :



كتالوج المكتبة :


أرشيف للنصوص والمواد الإعلامية بالوسائل المختلفة المجانية الرقمية بلغات عدة على الرابط التالى :

                        http://www.opencontentalliance.org/

للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق