الخميس، 19 سبتمبر 2013

المساواة وتكافؤ الفرص فى التعليم Equality and equal opportunities in education



external image education-gap.jpg

يمكن من خلال  هذا الرسم البيانى مقارنة متوسط  عدد سنوات التعليم بين أغنى20% وأفقر 20% فى بعض دول العالم .
إن توفير فرص التعليم الجيد للأفراد مدى الحياة يعتبر أساس للتنمية البشرية والتى تعتبر بدورها عاملا هاما فى تحديد نوعية الحياة .
قد يكون من الصعب بالنسبة لنا أن نتصور في هذا العالم ، أن أكثر من 100 مليون طفل ليس لديهم فرصة للحصول على التعليم. قد يكون بسبب الفقر أو العرق أو الجنس ، أو الإعاقة، وما إلى ذلك.

ومن ناحية أخرى ،نلاحظ أعراض الاتجاه السلعى السائد فى التعليم المصرى حاليا والذى  يؤثر بدوره على مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص  فى عدة مظاهر منها:

1- التقلص النسبى للإنفاق الحقيقى على التعليم.

2-الاتجاه نحو الزيادة المستمرة فى المصاريف التى يتحملها المستفيدون من خدمة التعليم.

3- سيادة ظاهرة الدروس الخصوصية التى نسفت مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية ووصلت فى حجمها إلى حجم الإنفاق على التعليم من الموازنة العامة (يقدرها البعض بنحو 10مليار جنيه سنويا).

4-تضخم دور القطاع الخاص فى التعليم، وتدنى أجور ومستويات معيشة المعلم.

5- أن التعليم يقوم  بوظيفة إعادة الإنتاج Reproduction للحفاظ على مصالح وثقافة الشرائح والقوى المهيمنة اجتماعيا .

تجربة أمريكا فى مجال تحقيق العدالة وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص فى اتعليم :

 1- إصدار قانون تكافؤ الفرص فى التعليم لعام 1974 والذى يحظر على الدول التي تعوق حق الطلاب في التعليم والمساواة على أساس العرق أو الجنس، أو الأصل القومي.كما  يحظر  القانون أيضا على الدول انكار تكافؤ الفرص التعليمية للطلاب مع الحواجز اللغوية.

2- إنشاء مكتب لتكافؤ الفرص يرعى هذا الحق وتلتزم  بوضع برانامج قوي لتكافؤ الفرص دون النظر إلى العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الأصل القومي أو السن أو الإعاقة.

3- إنشاء مراكز تكافؤ الفرص  كمؤسسات تعمل على تعزيز هذا المبدأ وتحارب أى استثناءات    .

4- تعمل المدرسة بوصفها أداة تصفية اجتماعية انتقائية، حيث تظهر عوامل اللامساواة فى أربع عمليات نقضية رئيسية تلعب الخلفية الاجتماعية دورا مهما فيها:


  •  عدم المساواة فى الفرص المتاحة للالتحاق بالتعليم.
  • عدم المساواة فى متابعة التعليم (ظواهر الرسوب والتسرب والتخرج)
  •  عدم المساواة فى الناتج التعليمى (امتحانات واختبارات)
  • عدم المساواة فى الناتج النهانى للتعليم (فرص التوظف بعد إكمال التعليم الرسمى) وتعمل المدارس من خلال الآليات الأربع السابقة كأداته لتصفية اجتماعية انتقائية .
مراكز تكافؤ الفرص :




موقع مكتب تكافؤ الفرص Office of Equal Opportunity :




للمزيد :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق