الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

تطبيق تصنيف بلوم فى تصميم الألعاب Applying Bloom’s Taxonomy to Game Design



لقد وضع بلوم عام 1956: تقسيماً لهذا المجال الذي يشتمل على 6 مستويات :

(1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ، يكرر ، يعدد ، يطابق .
 
(2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ... ( أكثر من شيء ).
 
(3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس .

(4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.

(5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين .

(6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر

ويستخدم هذا التصنيف الآن فى تصميم الألعاب التربوية .كما هو موضح بالفيديو السابق .

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق