السبت، 2 فبراير 2013

الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والتعليم الذاتي The difference between e-learning and distance education and self-education


يعرف التعليم الإلكترونى يأنه: "استخدام الوسائط الإلكترونية من قبل مؤسسات التعليم الجامعي لنقل المحتوى التعليمي إلى الطلاب خارج الحرم الجامعي، أو داخله بهدف إتاحة عملية التعليم لكل أفراد المجتمع ورفع كفاءة جودة العملية التعليمية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وتدريب الطلاب على العمل بإيجابية واستقلالية" ، أى أن التعليم الإلكترونى يتميز بأنه :
1-    يقدم بيئة تفاعلية تتمركز حول المتعلم.
2-    يتيح التعليم للفرد في أي وقت وفي أي مكان.
3-    يستخدم العديد من مصادر التعلم المستحدثة.
4-    يتم فيه التعليم في أقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
5-   يتيح مبدأ تكافؤ الفرص.
أما  التعليم عن بعد : فهو أحد طرق التعليم الحديثة نسبياً. ويعتمد على نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً. ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي. ويتميز بالخصائص الآتية :
1 ـ الإمداد بالتفاعل من حين إلى آخر مع المدرسين . 
2 ـ إمداد الطالب بدراسة مستقلة وفردية . 
3 ـ يتم تلقي الطالب للمعرفة من خلال مقررات داخل وخارج المؤسسة التعليمية . 
4 ـ يعتمد التعليم عن بعد على احتياجات الطالب الفعلية.

ويعرف رونتري (D.Rowntree) التعلم الذاتى بأنه العملية التي يقوم فيها المتعلمين بتعليم أنفسهم مستخدمين أي مواد أو مصادر لتحقيق أهداف واضحة دون مساعدة مباشرة من المعلم.
بينما عرف "بافلوف" التعليم الذاتي كمفهوم سلوكي : " على  أن الفرد ممكن أن يتغير إلي الأحسن ومن الداخل ، إذا توفرت في حياته فحسب الظروف الملائمة لأحداث هذا التغير، ويعضد هذا التغير ما يتصف به نشاطنا العصبي الراقي من المرونة، وقابلية للتشكيل والتكوين، وما يتضمن فيه من إمكانات كامنة وهائلة ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق