الأحد، 3 فبراير 2013

"كالتيك" أفضل جامعة على مستوى العالم لعام 2012 – 2013 "Caltech" the best university in the world for the year 2012 - 2013


 احتلت جامعة "كالتيك" الأمريكية المركز الأول كأفضل جامعة في العالم في مجال الأبحاث العلمية للعام الدراسي  2012 – 2013 وذلك بحسب التقييم السنوي الصادر عن مجلة Times Higher Education  الإنجليزية في عددها لهذا الأسبوع.
تقييم هذا العام حمل بعض المفاجآت، حيث تراجعت جامعة "هارفاد" (الثانية العام الماضي) إلى المركز الرابع، خلف كل من جامعتي أوكسفورد وستانفورد اللتان تشاركتا المركز الثاني.
كما تمكنت جامعة كالفورنيا بفرعيها في "بركلي" و"لوس أنجلوس" من التواجد في قائمة الـ 20 الأوائل بالرغم من التقليص الشديد للميزانية المخصصة للتعليم العالي والذي أقرته إدارة الولاية.
وبالنسبة لبقية الأسماء في قائمة الـ 10 الأوائل فقد احتل معهد ماساتشوستس للتقنية للمركز الخامس ، ثم جامعة برنستون ، ثم جامعة كامبريدج ، تلتها الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب بلندن، ثم جامعة كاليفورنيا في بركلي، وأخيراً جامعة شيكاغو.
ويعتمد تقييم المجلة الإنجليزية على العديد من المعايير أهمها، الميزانية المقررة لتمويل الأبحاث، وعدد الأبحاث والنشرات العلمية التي تقوم الجامعة بإصدارها، وأيضاً تأثير الأبحاث العلمية والفائدة التي تقدمها للمتخصصين، إلى جانب السمعة والصورة الدولية لكل من الجامعة وطلابها، وأخيراً عدد شهادات الدكتوراه التي تمنحها الجامعة سنوياً.
موقع جامعة  caltech   :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق