الثلاثاء، 15 يناير 2019

كيف تعزز روح المواطنة فى أوربا How to strengthen the spirit of citizenship in Europe

مفهوم المواطنة إصطلاحا يقصد به نسق من القيم المعيارية التى تمثل حق الإنسان في الحياة الآمنة الكريمة وفي العدالة والمساواة في الحقوق الاجتماعية لكل فرد في المجتمع ، بصرف النظر عن جنسه أو دينه أو مذهبه وكذا حقه في التعبير عن رأيه .
ويرى البعض أن المفهوم يختلف عبر الزمان والمكان تبعا للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ودرجة الوعى الثقافى والحضارى السائد فى المجتمع ، فقد يمتد ليشمل فئات جديدة ، وأبعاد اجتماعية واقتصادية وبيئية إلى جانب الأبعاد القانونية والسياسية ، إلا أنه مهما تعددت معانيها تستند دائما على مبدأ الإنتماء، ومايترتب على ذلك من الإلتزام بالحقوق والواجبات والمسئوليات.
ولذا يجب على النظام التعليم تجاوز الإطار المفاهيمى للمواطنة فى عملية التعلم إلى التركيز على إكساب الطلاب مهارات التواصل والتفاعل والمشاركة وما يتطلبه ذلك من صفات شخصية تتمثل فى الصدق والشفافية والقدرة على ضبط النفس والتسامح والشجاعة واحترام للآخر و ذلل لدعم روح المواطنة والمشاركة الديمقراطية.
وقد أعلن عام 2013 عام المواطنة الأوربية ، فماذا يغير هذا بالنسبة للأوربيين على المستوى العملى ، لنتعرف على الإجابة من خلال هذا الفيديو.( تجربة يجب أن تدرس).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق