الجمعة، 18 يناير 2019

تعلم الاقتصاد من الصفر



لماذا ندرس الاقتصاد ؟
1- التعامل مع نقص المواد الخام: يزوَد علم الاقتصاد بآلية للنظر في التبعات المحتملة لحالة التناقص في المواد الخام مثل: الغاز والنفط.
كيفية توزيع المصادر في المجتمع: يتم النظر إلى كيفية توزيع الدخل في المجتمع، والتساؤل عمّا إذا كان عدم المساواة يؤدّي إلى خلق مشاكل اقتصادية أو يؤدي الى خلق حوافز اقتصادية.
3- تجديد مدى تدخل الحكومة في الاقتصاد
أى تحديد دور الدولة فى دعم الخدمات المقدمة للمواطن مثلا : هل توفير الرعاية الصحية المجانية من قبل الحكومة يعتبر أكثر فعالية أم تشجيع الرعاية الصحية الخاصة.
4- مبدأ تكلفة الفرصة: يمتلك كل شيء تكلفة الفرصة حسب المفهوم الاقتصادي؛ فعلى سبيل المثال: الإنفاق على دعم خدمة ما كالتعليم الجامعى ، له مردود اقتصادى أم أن هناك استخدام أفضل للأموال.
5- المعرفة والفهم: من أهم الوظائف الرئيسية للاقتصاديين فهم ما يحدث في الاقتصاد، والتحقيق في أسباب الفقر، والبطالة، وانخفاض النمو الاقتصادي.
6- التوقّعات: تعد التوقّعات الاقتصاديّة أكثر صعوبة من فهم الوضع الحالي، وعلى الرغم من أنَ التوقعات ليست موثوقة دائماً، إلا أنّها يمكن أن تساعد في منح صناع القرار فكرة عن النّتائج المحتملة.
7- التقييم: نتيجة لعديد من المتغيرات الغير متوقع نتائجها لكن الاقتصاديّ الجيد يكون على دراية بأنَ النتائج المحتملة تعتمد على متغيرات مختلفة، لذا يعد من الأفضل تجنّب اتباع منهج أيديولوجي مفرط، وعلى سبيل المثال: قد تمتلك الحكومة فلسفة "الأسواق الحرة هي الأفضل دائمًا"، لكنّ الاقتصاديّ سيكون مدركاً بنظرة أكثر وضوحًا في بعض الأسواق، مثل: الرعاية الصحية، أوالنقل، يمكن أن يتغلب التدخل الحكومي على فشل السوق ويحسّن الرفاهية، فلا يوجد منهج واحد هو الأفضل فى كل الحالات .
8- الاقتصاد السلوكي: وهو الذي ينظر إلى أسباب سلوكيات المواطنين ،، وإمكانية تعديلها إلى نحو أفضل.
9-تطبيق الاقتصاد في الحياة اليومية: أى رصد القوى الاقتصادية الكامنة وراء القضايا الاجتماعية اليومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق