تتعدد التعريفات التي تناولت مفهوم التقويم البديل ومن بينها:
التقويم البديل تقويم متعدد الأبعاد لمدى متسع من القدرات والمهارات، ولا يقتصر على اختبارات الورقة والقلم، وإنما يشتمل أيضًا على أساليب أخرى متنوعة مثل ملاحظة أداء المتعلم والتعليق على نتائجه وإجراء مقابلات شخصية معه ومراجعة إنجازاته السابقة.
خصائص التقويم التربوي البديل :
يستند إلى مستويات تربوية وتوقعات محددة للمواد الدراسية.
يستند إلى مهام أدائية واقعية.
يستند على التقويم المباشر للأداء المرجو.
يستند إلى عينات مختلفة من الأداء عبر الزمن.
يستند على التقويم القائم على المستويات.
يستند إلى مهام أدائية واقعية.
يستند على التقويم المباشر للأداء المرجو.
يستند إلى عينات مختلفة من الأداء عبر الزمن.
يستند على التقويم القائم على المستويات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق