الأربعاء، 16 يناير 2019

الاستنساخ وأخلاقيات علم البيولوجيا Cloning and the ethics of biology



الاستنساخ هي الكلمة العربية التي وضعت لتقابل كلمة Cloning الإنجليزية المأخوذة من Clone ، والتي تعني الواحد من مجموعة الأحياء التي أُنتجَت من غير تلقيح جنسي. وأصل الكلمة من كلمة: Klon اليونانية، والتي تعني البرعم الوليد.
كلمة نسخة (Clone ) هي مجموعة من الخلايا أو المخلوقات الحية المتطابقة جينياً (أي أن مادتها الوراثية متطابقة) نتجت من خلية واحدة أو مخلوق واحد عن طريق التكاثر الذتى.
وفي علم البيولوجى، الاستنساخ هو إنتاج مجموعة من الكائنات الحية لها نسخة طبق الأصل من المادة الوراثية والتي تحدث في الطبيعة عندما تقوم كائنات حية كالبكتريا، الحشرات أوالنباتات بالتكاثر بدون تزاوج. أما في مجال التكنولوجيا الحيوية (البيوتكنولجي) فهو العملية المستخدمة لنسخ أجزاء من الحمض النووي الريبي DNA، خلايا، أو كائنات حية. بشكل عام الاستنساخ يعني إنشاء نسخ طبق الأصل من منتوج ما كالوسائط الرقمية أو البرامج.
أشارت نتائج استطلاعات الرأى إلى أن فكرة الاستنساخ البشرى فكرة مروعة لدى معظم الأمريكيين ، إلا أن البعض يميز بين استنساخ الانسان ككل والاستنساخ الجزئى للخلايا أو لأجزاء معينة من جسم الإنسان لمعالجة بعض الأمراض أو بعض حالات العقم أو إنقاذ حياة شخص .والأشكال السابقة توضح ذلك بالأرقام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق