السبت، 21 أبريل 2018

برنامج KUMON لتعليم الرياضيات


فلسفة KUMON في التعليم تعتمد على فكرة بسيطة.. ليس بالضرورة أن يكون خطأ التلميذ إن لم يحصل على علامات جيدة في المقررات، لأن نفس المقرر ربما لاتناسب جميع التلاميذ بنفس المستوى.
من ذلك المبدأ انطلق KUMON بفكرة وضع منهجه الخاص ، وهو أن يبدأ بتعليم التلميذ مهارة بسيطة جداً ، وفي كل يوم يتم إدخال تطوير طفيف جداً على تلك المهارة ، لاينتقل التلميذ إلى المهارة التالية قبل أن يتقن المهارة التي تسبقها. يتم تكرار ذلك بشكل يومي ومدروس، حتى يتعلم الطفل المهارة بعمق،بحيث يستطيع أن يمارسها بسهولة، و سرعة .
يقصد بالتكرار المدروس التكرار الذي يترافق مع تطوير بسيط جداً للفكرة المراد تدريسها، و هو عكس التكرار الجامد، الذي يتم فيه إعادة نفس الفكرة دون تغيير .
يقسم المنهاج إلى أوراق عمل أو Worksheets ، كل مجموعة من أوراق العمل تعالج مشكلة معينة يجب على التلميذ أن يتعلم حلها، على سبيل المثال، هناك أوراق عمل لتعليم مهارة العد، وأوراق عمل لتعليم مهارة قسمة عديدين، و هكذا…
إذ يتكون برنامج كومون من (23) مستوى وكل مستوى يحتوي على (200) ورقة عمل ولكل منها زمن قياسي لا بد من تخطيه حتى ينتقل الطالب الى الورقة التالية، ما دون ذلك فعليه تكرار الورقة حتى يحقق نتيجة 100%، منوهة الى ان سرعة الأداء مع الزمن المطلوب تكسبه قوة في التركيز.
يقوم التلميذ و بشكل يومي بدراسة ورقة العمل لمدة لاتزيد عن نصف ساعة. في كل يوم يقوم بتعلم مهارة جديدة، ويقوم بحل تمرين أصعب قليلاً من التمرين الذي قام بحله في اليوم السابق.
يتم تكرار هذا المنهج حتى ينتهي التلميذ من ورقة العمل المخصصة لتلك المهارة، ثم يقوم باختبار مدته عشر دقائق. ينتقل إلى المهارة التالية فقط إذا حل جميع التمارين بشكل صحيح خلال الوقت المتاح للاختبار. المجموع الكلي لأوراق العمل في مادة الرياضيات هو 4620، مدة دراسة كل ورقة ثلاث دقائق .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق