الجمعة، 27 أبريل 2018

عندما يصبح العلم فى خدمة المجتمع



أكبر مشروع لمعالجة أزمة السيول فى جدة
خطوات علمية وعملية لحل مشكلة الأمطار والسيول
حدد عدد من المختصين فى هندسة وتخطيط المدن من قبل شكات كبرى عدة خطوات علمية لمعالجة الأزمة تتمحور حول هندسة التصريف ، يمكن بلورتها فيما يلى :
1- الاستعانة بالمصورات الجوية القديمة للمناطق المتأثرة بالسيول ، وإزالة كل مايعترض مخرات السيول من مبانى وإعادة تخطيط المنطقة وإنشاء سدود خارج المناطق السكنية للحد من كمية المياه التى تجرى بهذه المجرات .
2- العمل على إيجاد حلول جذرية تعتمد على تحويل السيول من نقمة إلى نعمة تعتمد على خزينها ومعالجتها للاستفادة منها أو تحولها لمسارات الأودية الطبيعية .
3- رصد وتحديد أماكن تجمع المياه بكل أنحاء المدينة وتحديدها على المخططات الورقية واستخدام الأرصفة المقامة بالشوارع والطرقات وذلك لوضع جريالات طولية بطول الرصيف لسحب مياه الأمطار إلى القنوات الرئيسية التى ستعيد تصريفها لخزانات معدة لذلك أو لمسارات الأودية الطبيعية .
4- تصميم أول خريطة مسحية ضوئية ثلاثية الأبعاد لجدة توضح كافة التضاريس الأرضية ومكامن الانخفاض ومواقع تجمع المياه في المدينة وليتم من خلالها إضافة إلى المعلومات التي تم جمعها من كافة الجهات المعنية وأجهزة الرصد والمسح توفير قاعدة بيانات مهمة يتم بمقتضاها العمل في كافة المواقع وأسهمت في إنجاز الأعمال بكل دقة.
5- الاستعانه بنظام المعلومات الجيوغرافي، حيث تم وضع 95 خريطة تحتوي على معلومات عن مختلف شبكات البنية التحتية المتوفرة حاليا في مدينة جدة، وتحتوي هذه الخرائط على معلومات مثل نوع، حجم، موقع وطول هذه الشبكات.
وقد تم الاستعانه بشركة «إيكوم» العالمية كاستشاري للمشروع.
وفيما يلى فيديو يوضح الحل الذى قدمته أكبر منشأة عالمية لتصريف الأمطار ومعالجة أزمة سيول جدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق