الأربعاء، 25 أبريل 2018

سيناء عبر التاريخ


 


تعتبر سيناء أقدم طريق حربي في التاريخ..وبها أهم 7 قلاع فاعية :
- في العصر الإسلامي، وذلك منذ بدايات الفتح العام "20هـ -640 م ،وحتى العام 1311هـ – 1893م" في عصر الخديوي عباس حلمي أحد حكام مصر من أسرة محمد على باشا.
أول تلك القلاع هي قلعة “الفرما ” بشمال سيناء التي تعد أول موقع قاتل فيه “عمرو بن العاص” أثناء دخوله لفتح مصر واستمر يحاصره نحو شهر حتى فتحه عام 20هـ/ 640م .
- أما فى العصر الأيوبى تم بناء مواقع وقلاع عسكرية مهمة في سيناء بوابة مصر الشرقية من أبرزها قلعتي” صلاح الدين” في خليج العقبة, و”الجندي” بوسط سيناء.
أما قلعة صلاح الدين” بخليج العقبة فقد أقيمت على جزيرة من الصخور النارية وسط مياه الخليج ، والتى أنشأها الناصر صلاح الدين الأيوبى عام” 566 هـ/ 1170م “، وذلك لحماية طريق الحج البري، ومراقبة تحركات الصليبيين ومنع خطرهم مع الامتداد في البحر الأحمر .
- وفي عصر المماليك استمر الاهتمام بتحصين سيناء وتزويدها بالقلاع والحصون العسكرية،ومن أبرز تلك القلاع قلعة”السلطان الغوري"وتتميز هذه القلعة بوجود خزان ضخم لحفظ المياه بها،
-ومن أهم قلاع سيناء خلال فترة العصر العثماني، هي “قلعة العريش”- “968 هـ – 1560م”, فيما تعد “قلعة نويبع” من أهم قلاع عصر الخديوى عباس حلمي الثاني “1311هـ – 1893م”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق