الأربعاء، 25 أبريل 2018

التعليم فى سريلانكا التعليم فى سريلانكا




حصلت سريلانكا على استقلالها عن بريطانيا العظمى في عام 1948 ، وكرست الحق في الحصول على التعليم المجاني في الدستور بعد حوالي 30 عامًا. على الرغم من الخراب الذي خلفته الحرب الأهلية التي استمرت 27 عامًا والتي بدأت في عام 1983 وانتهت في عام 2009 ، فإن البلاد حققت أعلى معدلات معرفة فى القراءة والكتابة وفى مؤشرات جودة العليم في جنوب آسيا. مقارنة بالهند وبنجلاديش وجزر المادليف.
كما تعد سريلانكا واحدة من دولتين فقط في جنوب آسيا تعترف بها الأمم المتحدة بأنها تحقق معدلات "تنمية بشرية عالية".
منذ نهاية الحرب الأهلية والتى بلغت ضحاياها مايقرب من 100000 قتيل ، حصلت سريلانكا على دعم كبير من منظمات الإغاثة الدولية لتحسين نظامها التعليمي. ففي عام 2017 ، على سبيل المثال ، حصلت البلاد على قرض من البنك الدولي بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لتوسيع نطاق الالتحاق بالمدارس والفرص البحثية على مستوى التعليم العالي ، وتحسين جودة برامج الدرجات العلمية.
أما بالنسبة للعليم العالى ، فإن العديد من الشباب السريلانكي ينظرون إلى الهجرة أو التعليم الدولي كفرصة لتعزيز فرصهم في التوظيف ، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن التعليم العالي في سريلانكا لا يملك القدرة الكافية لتلبية طلب الطلاب فى الإلتحاق بالتعليم الجامعي. ووفقًا لتقرير صدر في عام 2013 عن جامعة وورلد نيوز ، فإن جامعات سريلانكا الـ15 في الولاية لاتستوعب إلا حوالى "23000 طالب فقط ... سنويًا ، من بين 220 ألفًا يتقدمون لامتحان القبول بالجامعة كل عام وفي نفس العام ، كان هناك حوالي 12000 طالبًا من طلاب سريلانكا. سعت للتعليم الجامعي في الخارج .
وتدعم وزارة التعليم العالي في البلاد التعليم بالخارج عبر فرص المنح الدراسية على مستوى الدراسة الجامعية والدراسات العليا. ومن المتوقع عمومًا أن يزداد التنقل الخارجي في المستقبل ، نظرًا للنمو الاقتصادي القوي للبلد ، والقيود على الإلتحاق بالتعليم العالي والضغوط الديموغرافية (حوالي 40٪ من السريلانكيين دون سن 24 عامًا). وتعتبر كل من استراليا والولايات المتحدة هى الوجهة المفضلة لدى الطلاب. بالإضافة إلى الهند وماليزيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق