الثلاثاء، 3 مايو، 2016

البحث العلمى والتطوير الزراعى فى مصر



يلاحظ من مؤشرات البحث والتطوير، أن حوالى خمسون مؤسسة َبحثية تعمل في مجال البحث والتطوير الزراعي فى مصر .
منها مركز البحوث الزراعية وهو مركز شبه مستقل ويقع مقره في القاهرة وتديره وزارة الزراعة- المركز الأكبر في البلاد.
اما الهيكل التنظيمي لمركز البحوث الزراعية فهو مركب ويشمل 16 معهد بحثي ، 8 مختبرات مركزية ، 56 محطة بحثية (تشمل 10 محطات بحثية اقليمية) ، 23 ادارة بحثية تنتشر عبر البلاد.
يعمل بهذه المراكز مجموعة كبيرة جداً من الباحثين الزراعين تصل إلى حوالى 8400 باحث زراعى منهم 5700 من حملة درجة الدكتوراة المؤهلين ما يفوق بقية الدول الإفريقية مجتمعة ، ويوظف مركز البحوث الزراعية منهم حوالى ثلاثة أرباعهم.
بل أن عدد الباحثين حسب مكافئ الوقت الكامل للباحثين لكل مليون مزارع أعلى بأربعة أضعاف مقارنة بالبرازيل ، وأكثر من 30 ضعف العدد فى الهند.
كما استثمرت مصر فى عام 2012 فقط %0.44 من ناتجها المحلى الإجمالى الزراعي فى البحث والتطوير الزراعي الذي يقل بنسبة كبيرة عن نسبة %1 الحد الأدنى المنصوص بها من قبل الأمم المتحدة.والشراكة الجديدة لتطوير إفريقيا. وتشكل مصروفات الرواتب لعدد هائل من العلماء وكوادر الدعم نسبة كبيرة من موازنة البحث والتطوير الزراعي للبلد، لتبقى نسبة ضئيلة من الموازنة لتغطية التكاليف المستمرة للبرامج البحثية وتطوير وإعادة تأهيل البنية التحتية والأجهزة والمعدات للبحث الزراعي والتطوير.

ان مرور ثلاثة عقود من الإهمال يتطلب الإلتزام والتغير الملموس فى الإتجاهات الثقافية والسياسية فى تشغيل الجامعات ومراكز البحوث الزراعية فى مصر ، فى إطار استراتيجية تستند إلى رؤية متكاملة للجهود ، و جهات التمويل ، مع تحديد الأولويات فى إطار خريطة بحثية للمشكلات الزراعية فى مصر .
للمزيد:


نشرة البحث والتطوير الزراعى فى مصر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق