الجمعة، 25 يوليو 2014

دليل المسئوليات والحقوق القانونية للمعلم The Legal Rights and Responsibilities of Teachers



إن معظم برامج إعداد المعلم لاتقدم أى المعلومات حول القوانيين المنظمة لعمل المعلمين أو تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم  ، ولذا يتناول هذا الدليل العملى الموجز المسائل القانونية الأساسية التى تواجه المعلمية يومياوتثير قلقهم باستمرار، وكيفية التعامل معها قانونيا.

ويجدر بنا أن نطلع على القوانين والقواعد المنظمة لتشغيل المعلمين في المملكة المتحدة لنتعرف أين نحن وأين معلمونا من هذه الحقوق والتي تنعكس بدورها على مستوى أدائهم لواجباتهم.
يحكم توظيف المعلمين في المدارس البريطانية اتفاق شامل يحدد شروط الخدمة ويعرف هذا الاتفاق بكتاب بورجندي (Burgundy Book) ووثيقة أجور وشروط معلمي المدارس. وهذا الكتاب جاء ثمرة مفاوضات جماعية بين النقابات المهنية ومنظمات أصحاب الأعمال والحكومة، وينطبق هذا الكتاب على جميع المعلمين تقريبًا العاملين في بريطانيا، ويتم مراجعة هذه الوثيقة كل عام من قبل وزارة التعليم والمهارات وذلك بالتشاور مع الجهات المعنية. ويمكن للحقوق التعاقدية أن تتأثر بالاتفاقات التي يتم التفاوض بشأنها بشكل محلي.

1- حق المعلم في الاطلاع على تفاصيل عقد التوظيف

يجب قانونًا على صاحب العمل (المستخدم) أن يقدم للمعلم بيانًا مكتوبًا يتضمن تفاصيل عقد التوظيف وذلك خلال شهرين من بدء العمل. ويجب أن يحتوي البيان على توضيح لساعات العمل، والإجازات، ومحل العمل، ونحو ذلك. ويجب على صاحب العمل أن ينص على مسمى الوظيفة مع توصيف موجز للعمل المنوط بالمعلم القيام به.

2- ساعات وأعباء العمل

يجب أن يعمل المعلم لمدة 195 يومًا، منها 190 يومًا للتدريس الخالص وحوالي خمسة أيام خدمية أو في نشاط تدريبي، ويعمل خلال هذه الفترة لمدة 1265 ساعة في أي عام دراسي. ويعرف هذا الوقت بما يسمى بـ«الوقت الموجه». وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُطلب من المعلم العمل لساعات إضافية معقولة وفق احتياجات المدرسة وللوفاء بمتطلبات المنهج الدراسي بفاعلية.
وبالنسبة للمعلمين العاملين لجزء من الوقت، عليهم أن يحصوا ساعات العمل التي يؤدونها من خلال الرجوع لساعات بقائهم في المدرسة المنصوص عليها في عقودهم. وينبغي على المعلمين سواء لكامل الوقت أو لجزء منه أن يعملوا وفق توجيه معقول من ناظر المدرسة. وهناك اتجاه متزايد لدى المدارس على مدى السنوات الأخيرة لاحترام الوقت بما يحقق التوازن بين حياة المعلم المهنية والمتطلبات الخاصة بمصالحه الشخصية خارج العمل.
يجب أن توفر المدرسة 10% على الأقل من جدول المعلم الزمني بما يفي بتحقيق التخطيط، والتجهيز، والتقييم. ويجب ألا يُكلف المعلم بأداء أي عمل إداري لا يتناسب مع مهاراته المهنية. ولا يطلب من المعلم أن يغطي غياب أي زميل له لأكثر من 38 ساعة طوال العام الدراسي الواحد. ولا يطلب من المعلم بانتظام أن يراقب الاختبارات الخارجية أو أن يقوم بالإشراف في منتصف النهار، ولكن من مهام المعلم المراقبة على الاختبارات التي تجرى داخل المدرسة وأثناء الوقت العادي لجدوله الدراسي.
3- الفسح أو فترات الراحة أثناء العمل

يحق للمعلم التمتع بفسحة معقولة من الوقت سواء بين حصص المدرسة أو في الفترة من الساعة 12 ظهرًا حتى الثانية مساءً. وتوصي النقابة بأن تكون فترة الاستراحة 40 دقيقة يوميًا على الأقل.

4- الإجازات

لا يجوز تكليف المعلم بالقيام بأية واجبات خلال أي يوم من الـ170 يومًا التي لا تعتبر ضمن أيام العمل المدرسية.

5- الإجازات الخاصة

التمتع بإجازة خاصة سواء مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر لحضور مناسبة معينة كحفلات التخرج أو قضاء عطلة خارج البلاد يجب أن يكون وفق تقدير ناظر أو مدير المدرسة المسؤول. ويمكن في هذا الشأن تطبيق سياسات السلطة المحلية الخاصة بالإجازات مراعاة للصالح العام. ويخضع أيضًا الحصول على إجازات خاصة لأسباب إنسانية كحدوث فاجعة أو كارثة مثلًا لتقدير ناظر المدرسة، وإن كانت نقابة المعلمين تتوقع من جميع الإدارات المدرسية التعامل بإيجابية مع مثل هذه الطلبات، خاصة إذا توفر لدى المدرسة سياسة خاصة بهذا الأمر على أن تتسم تلك السياسة بالنزاهة والثبات والشفافية.

6- الحق في التغيب لأمور عائلية أو أسرية طارئة

يحق للمعلم الحصول على إجازة معقولة بدون راتب في حالة وقوع ظروف عائلية طارئة، ويجوز تطبيق سياسة السلطات المحلية في هذا الشأن على المدارس. وفي بعض الحالات، يجوز أن يتمتع المعلم بإجازة مدفوعة الأجر لعدد من الأيام.

7- فترات الإشعار أو الإنذار

يجب على المعلمين والمدرسة أن يمنح كل منهما الآخر فترة إشعار أو إنذار قبل أي قرار حسب التوقيتات التالية:
- 31 أكتوبر للإجازة في 31 ديسمبر.
- و28 فبراير للإجازة في 30 أبريل.
- و31 مايو للإجازة في 31 أغسطس.
وإذا أراد المعلم أن يتمتع بإجازة في غير المواعيد الثلاثة المذكورة أعلاه، فإن الأمر يتوقف تمامًا على موافقة إدارة المدرسة. فإذا لم توافق المدرسة على الإجازة في الموعد المطلوب، وقام المعلم بالإجازة، شكل هذا خرقًا لعقد التوظيف.
8- المعلمون المعينون بعقود لفترتين أو أكثر محددتين
إذا تم توظيف المعلم بعقدين أو أكثر لمدة أربع سنوات، يحق للمعلم الحصول على عقد توظيف دائم، ما لم تقدم المدرسة مبررًا موضوعيًا لعدم تحويل المعلم لمُستخدم دائم.
9- حق المعلم في طلب البقاء في العمل بعد بلوغ سن الـخامسة والستين
لا يجب على المعلم التقاعد عند بلوغه الستين من العمر. وبغض النظر عما ورد في العقد، يحق للمعلم العمل حتى بلوغ الـ65 من العمر إذا أراد. وإذا حاولت مدرسته أن تجبره على التقاعد عند سن الـ60، فيجب أن تقدم مبررًا موضوعيًا لذلك. ويحق للمعلم أيضًا طلب البقاء في وظيفته في المدرسة بعد سن الـ65، ولكن لا يجب على المدرسة قانونًا إجابة مثل هذا الطلب.


للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق