الأحد، 20 يوليو 2014

اكتشاف نبتة استوائية تتعلم وتتذكر مثل الحيوانات Is this plant INTELLIGENT? Tropical fern found to 'learn and remember' despite having no brain


اكتشف علماء من جامعة استراليا الغربية أن نباتات تدعى ميموسا بوديكا Mimosa pudica لديها القدرة على التعلم والتذكر مثلها مثل بعض الحيوانات!

اكتشف العلماء ذلك حين لاحظوا أن رد فعل ذلك النبات تجاه اللمس، حيث يلتف للأعلى في محاولة منه لحماية نفسه من الحيوانات المفترسة، 
ومع ذلك تعلم النبات مع الوقت عدم ابداء نفس رد الفعل مع سقوط قطرات المطر عليه، وكأنما أدرك أنها لا تشكل تهديداً على حياته! . 
ولم يتوصل الباحثون بعد لإجابة مؤكدة عن سبب امتلاك هذا النبات لتلك القدرة، ولكنهم يظنون أنها تعود إلى الشبكة القائمة على الكالسيوم في خلاياه، والتي تشبه الذاكرة في الحيوانات إلى حد ما!!

وتفترض الدراسة أن التجربة علمت تلك النباتات تفاصيل البقاء على قيد الحياة، مما قد يحمل العلماء على تغيير نظرتهم للنباتات من الآن فصاعداً.
 
والجدير بالذكر أن تلك النباتات تظل متذكرة لما تعلمته لعدة أسابيع، حتى بعد تغير الظروف المناخية كما ذكر الباحثون. 
وأظهرت الدراسة أن نباتات Mimosa pudica تستطيع التعلم والتذكر تماماً كما هو متوقع من الحيوانات، على الرغم من عدم امتلاكها لأدمغة بالطبع!!
ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة مونيكا غاغليانو – الباحثة الأسترالية التي قادت تلك الدراسة – قامت مؤخراً بنشر ورقة بحثية تدّعي أن النباتات تستطيع التحدث باستخدام الأصوات !


للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق