الأحد، 4 مارس 2018

خصائص المناهج التعليمية في اليابان



خصائص المناهج التعليمية في اليابان

1. ارتباط المنهج التعليمي ومراعاته لخصائص الثقافة والمجتمع الياباني سواءً في عملياته أو إجراءاته .
2. المرونة والقابلية للقياس والاستيعاب للمفاهيم والأفكار الأجنبية وقدرة المنهج والنظام التعليمي على التكيف معها وصبغها بالصبغة اليابانية.
3. الاتجاه نحو ديمقراطية التعليم وذلك من خلال المركزية في التخطيط واللامركزية في التنفيذ وإعطاء مساحات كبيرة من المرونة في صياغة وتنظيم المناهج التعليمية .
4. اعتماد التعليم في اليابان في أساليب التدريب على الجانب العملي التطبيقي.
5. الأهداف اليابانية متجددة ويستمر مراجعتها باستمرار وتخضع للتغيير والتبديل وفق احتياجات المجتمع ومتطلباته.
6. يشارك أولياء الأمور بفعالية في النظام التعليمي من خلال ملاحظاتهم وآرائهم ومشاركتهم في تطوير المنهج، ولأولياء الأمر يومين كل عام دراسي يزورون المدرسة ويحضرون الحصص المدرسية مع أبنائهم.
7. تلبي المناهج التعليمية في اليابان احتياجات السوق الاقتصادية والتقدم التقني مما يجعل الشركات الكبرى تقدم دعماً غير محدود للمؤسسات التعليمية، بل وتجعل منشآتها مجالاً لتقديم التدريب الفني والتقني لطلاب المدارس.
8. تقدم المناهج التعليمية في اليابان خيارات عديدة ومسارات متنوعة بعد المرحلة الثانوية بما يستجيب لتفاوت قدرات وخصائص الطلاب واحتياجات المجتمع.
9. الارتباط بالبيئة المحلية من خلال الرحلات والزيارات .
10. تجري عملية مراجعة مستمره للمناهج التعليمية لكي تتفق مع حاجات التنمية.
11. استخدام التلفزيون التعليمي منذ عام (1959م) والتوسع في ذلك، والبث مباشرة إلى المدارس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق