الثلاثاء، 27 مارس 2018

مشروع خريطة الدماغ البشرى



قام فريق من الباحثين بتطوير أطلس رقمى ثلاثي الأبعاد للدماغ البشري 
ويجمع أطلس آلين الجديد للدماغ (Allen Brain Atlas) بين كلٍ مِن : التصوير العصبي وصَبْغ الأنسجة، لتقديم مستوى لا مثيل له من الدقة.
حيث قام (Ed Lein) وزملاؤه في معهد آلين لعلوم الدماغ (Allen Institute for Brain Science) في مدينة سياتل بصُنع واستحداث أطلسٍ رقميٍّ شامل، مفتوح الوصول للدماغ البشري،

الخطوة الأساسية في صُنع أطلسٍ كاملٍ للمخ البشريّ كانت الجمع بين بيانات التصوير الدماغية واسعة المدى وعالية الدقة وبين الخرائط التفصيلية على المستوى الخلوي، التي شرحها الباحثون لاحقًا مع الأجزاء الدماغية التي حددوها. هذه الخريطة الجديدة متوفرة على شبكة الانترنت. ويوضح (Lein) أنه يُمكن الولوج لهذا الأطلس عن طريق بوابة إلكترونية، حيث يمكن للناس تصفحها والتنقل من المستوى الكبير الكلي وصولًا إلى المستوى الخلوي. ويعتقد (Lein) أنّ هذا الأطلس قد يكون قيّمًا بالنسبة لعلماء الأعصاب بالتحديد، حيث يُمكنهم استخدامه كنقطة بداية مشتركة وإضافة طبقات من الشرح والتوضيح بناءً على المعايير الخاصة لكل منهم في تقسيم الدماغ البشري.
فقد قام الباحثون بتقطيع الدماغ إلى 2,716 جزءًا رفيعًا جدًا من أجل التحليل الخلوي دقيق المقياس. وقد قاموا بصَبْغ قسم من الأجزاء التي تمّ تقطيعها باستخدام صِبغة نيسل التقليدية (Nissl stain) لجمع معلومات حول البناء العام للخلايا.
تفاصيل الخريطة على الرابط التاللى:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق