السبت، 24 مارس 2018

البحث العلمي في الهند



أشار تقرير أعد من قبل فريق Elsevier's Analytical Services التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا في الحكومة الهندية ، والذي يظهر الاتجاهات في الناتج البحثي الهندي بين عامي 2009 و 2013. ويعطي التقرير المقارن ، مؤشر للأداء المقارن لقاعدة الأبحاث الهندية ،
بالنسبة للتحليل ، استخدمنا Scopus لتحليل البحوث العلمية في الهند وعرض الاتجاهات في مخرجاتها وأثرها والشركات من خلال التعاون بين الصناعة ومراكز البحوث ، مع التركيز على نقاط القوة فى البحوث الهندية
تمثل الهند نسبة كبيرة من الناتج العلمي العالمي - 4.4 % ، أو 106،065 بحثًا في عام 2013. وربما لا يكون ذلك مفاجئًا ، نظرًا لحجم البلاد وعدد سكانها الذي يبلغ 1.3 مليار نسمة تقريبًا. والأمر الأبرز هو المعدل الذي ينمو به الإنتاج والذى يصل إلى 14 %، مقارنة بمعدل عالمي يبلغ 4 %.
هذا ويشير إلى أنه ليس فقط ناتج البحوث في العديد من المجالات مؤثرة ، ولكن يتم أيضا فى مجال نقل المعرفة وتطبيقها.


ويكشف التقرير عنأكثر أشكال التعاون تأثيرًا فى مجال البحث العلمى بين الهند وكل من البرازيل ، والصين ، وهولندا ، وروسيا ، وإسبانيا ، والسويد.
كما اكتسبت «بلاد المهاتما غاندي» شهرة وتقديراً بفضل منجزات علمية تشمل برنامجها الفضائي الطموح الذي يتضمن إطلاق مركبات فضائية وأقماراً اصطناعية للاتصالات، ونشر إحدى أكبر المجموعات العالمية للأقمار الاصطناعية المتخصصة في تقنيات الاستشعار من بُعد، إضافة إلى مركباتها الفضائية التي تنفذ مهمات علمية. واستثمرت الهند أموالاً كثيرة في «مؤسسة بحوث الفضاء الهندية» منذ تأسيسها في عام 1969، كما أسست جامعة متخصصة لأجلها في عام 2007، لتدريب موظفيها والعاملين فيها. وتشتهر تلك المؤسسة باسمها المختصر «إسرو» ISRO الذي يلخص الحروف الأولى من اسمها بالإنكليزية Indian Space Research Organization.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق