السبت، 24 مارس 2018

أفضل 10 جامعات في العالم في علوم الحاسوب وتطوير البرمجيات



أعلن موقع U.S.Newsوهو موقع متخصص بنشر الأخبار والمعلومات المبنية على دراسات وإستطلاع الرأي ، عن قائمة افضل عشر جامعات في العالم في علوم الحاسوب ، والتي يؤمن طلبتها فرص عمل ممتازة حال تخرجهم في مؤسسات عالمية رفيعة المستوى ، وهذه الجامعات هي :
1.معهد ماسشوستس التقني كامبردج M.I.T Cambridge – ماساشوستس /الولايات المتحدة :
يصنف موقع ( يو . إس نيوزUS News ) هذا المعهد على أنه الأول في تخريج مهندسي الحاسوب في المستقبل .
يقول المعهد أنه بعد التخرج فإن 15 % من الطلاب سيحصلون على فترات تدريب تؤدي للحصول على عرض عمل بدوام كامل .
أما من حيث الخريجين فإن 87% من الخريجين بدرجة ماجستير في الهندسة يدخلون قطاع العمل و 5% يذهبون إلى معاهد لإستكمال تعليمهم والحصول على شهادات جامعية بدرجة أعلى.
من الخريجين البارزين : ايفن غيتنغ Ivan Getting مطور نظام تحديد المواقع العالمي , فريد فينينغ Fred Fenning رائد في تكنولوجيا الليزر , ستيفن بينتون Stephen Benton مخترع الحروف النافرة للبطاقة الائتمانية , و بيرنارد غوردن Bernard Gordon مخترع رادرا دوبلر للطقس .
2. جامعة ستانفورد Stanford – ستانفورد - كاليفورنيا / الولايات المتحدة :
إن قرب ستانفورد نسبياً من سيلكون فالي سيضمن تزويد الطلاب بما يلزم لإنشاء تطبيقات عظيمة .يصنف موقع ( يو .إس نيوز US News ) ستانفورد على أنها ثاني أفضل جامعة لتعليم علوم الحاسوب والتقنيات الحديثة في العالم .
من الخريجين : المؤسسان الشيكان لغوغل سيرجي برين و لاري بيج Sergey Brin and Larry Page, مستثمر سيلكون فالي بيتر ثيل Peter Thiel, المؤسسين الشركاء ل(Yahoo ) جيري يانغ و دافيد فيلو , Jerry Yang and David Filo, مؤسس مشارك لشركة ( HP ) بيل هيوليت Bill Hewlett.
3.جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon – بيتسبرغ / الولايات المتحدة الأمريكية :
يأتي معهد هندسة البرامج في جامعة كارنيجي ميلون في المرتبة الثالثة في تصنيف موقع ( يو . إس نيوز ) .يتم في جامعة كارنيجي ميلون تدريس احدث وأفضل برامج إدارة المعلومات والأ نظمة والأ من و تقنية المعلومات. وبهدف جعل طلابها أقرب إلى التقنيات الحديثة تمتلك الجامعة مبنى خاص بها في سيليكون فالي .
و من الخريجين البارزين : تشارلز جيستشك Charles Geschke المؤسس الشريك في شركة أدوبي للأنظمة Adobe Systems Inc.
4.جامعة كاليفورنيا ، بيركلي University of California, Berkeley كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية:
يحتل قسم الهندسة الكهربائية و علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا المركز الرابع في تصنيف موقع ( يو . إس نيوز ) .
إن شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر و المعدات الكهربائية تعد الطلاب بالمهارات اللازمة في جميع نواحي علوم الحاسوب بما في ذلك تصميم و تحليل اللوغاريتم , نظرية التعقيد , الذكاء الصناعي , تصاميم الحاسوب و أنظمة قواعد البيانات .
أبرز الخريجين : دوغلاس انجلبارت Douglass Engelbart مخترع فأرة الحاسوب , أندرو غروف Andrew Grove المؤسس الشريك لشركة إنتل , اريك شميدت Eric Schmidt الرئيس التنفيذي السابق لغوغل Google .
5.جامعة هارفارد Harvard University – كامبردج – ماساشوستس - الولايات المتحدة الأمريكية: :
يأتي تصنيف برنامج علوم الحاسوب في جامعة هارفارد في المرتبة الخامسة تصنيفات أفضل جامعات العالم في موقع ( يو . إس نيوز )
ومن أهم المميزات الدراسية في جامعة هارفارد في برنامج علوم الحاسوب ان الطلاب لا يتعلمون في الصفوف فقط بل يشاركون في الأبحاث أيضاً ، كما تقدم الجامعة دورات ممتعة للطلاب داخل البرنامج وأيضاً ممتعة للطلاب من خارج البرنامج.
أبرز الخريجين : تريب هوكنز Trip Hawkins مؤسس استديو اللعب الشائع الكترونيك آرتس Electronic Arts, طوني هيسي , Tony Hsieh مؤسس موقع بيع الأحذية على الانترنت Zappos.com , دينيس ريتش Dennis Ritchie مخترع لغة البرمجة ( C ) و مطور نظام التشغيل ( يونيكس UNIX ) .
6.جامعة أكسفورد University of Oxford أكسفورد - انكلترا – المملكة المتحدة :
يأتي في المركز السادس في تصنيف موقع ( يو .إس نيوز ) قسم علوم الحاسوب في جامعة أكسفورد حيث تركز الجامعة على تعليم الطلاب " المبادىء خلف تكنولوجيا الحاسوب الحالية و ليس فقط التكنولوجيا كنهاية بحد ذاتها " .
أبرز الخريجين : تيم بيرنرز لي Tim Berners-Lee مخترع الشبكة العنكبوتية , ستيفن هوكنغ Stephen Hawking عالم الفيزياء و مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً " تاريخ موجز للوقت A Brief History of Time.
7.جامعة كامبردج University of Cambridge – كامبردج – انكلترا – المملكة المتحدة :
يصنف ( يو .إس نيوز ) جامعة كامبردج في المرتبة السابعة على اللائحة و يشيد التقرير بسمعة الموظفين كأحد نقاط القوة في كامبردج .
تهدف كلية التكنولوجيا في جامعة كامبردج إلى تزويد الطلاب بالمهارات التحليلية و التصميمية و الحاسوبية التي تعزز التدريب الهندسي الحديث بينما تشجع الإبداع و مهارات حل المعادلات و التي تعتبر مهمة للمهندس الجيد .ومن الجدير بالذكر انه قد تم اختراع كاميرا الانترنت في كامبردج .
و أبرز الخريجين : تشارلز بابدج Charles Babbage مصمم أول نظام حاسوبي في العالم , موريس ويلكس Maurice Wilkes مصمم أول حاسوب قابل للبرمجة ,
8. E T H زوريخ ( المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا Swiss Federal Institute of Technology) زوريخ – مقاطعة زوريخ سويسرا :
تعتبر جامعة ETH ذات أسس متينة وراسخة في الهندسة , العلوم , التكنولوجيا و الرياضيات و قد تم منح ( 21 ) جائزة نوبل لطلاب أو أساتذة فيها
تأتي الجامعه في الترتيب الثامن في تصنيف ( يو .إس نيوز ) لأفضل جامعات علوم الكمبيوتر .
من أبرز الخريجين : ألبرت اينشتاين Albert Einstein أحد أبرز خريجي الجامعة .
9.جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore (NUS) سنغافورة / سنغافورة :
يأتي تصنيف أقدم جامعة في سنغافورة في المركز التاسع لدى تصنيف ( يو .إس نيوز ) .
يساعد اختصاص علم الحاسوب في الجامعة الوطنية لسنغافورة الطلاب على تصميم أنظمة حاسوب " لعالم أذكى " و يركز برنامج ما قبل التخرج على تخريج طلاب خبراء تقنيين , مفكرين بارعين , قادة مؤثرين و دارسين لمدى الحياة .
استطاع خريجو هذه الجامعة صناعة حياة مهنية ناجحة في شركات مثل غوغل ماوتن فيو , غوغل سنغافورة , لوكاس للأفلام , مايكرو سوفت آسيا و المقر الرئيسي لمايكرو سوفت في ريموند / واشنطن .
10- جامعة برينستون – برينستون – نيو جيرسي – الولايات المتحدة الأمريكية:
تصنف كلية برينستون للهندسة و العلوم التطبيقية في المركز العاشر على لائحة ( يو .إس نيوز ) .
تقوم الجامعة باستثمارات كبرى في الهندسة " لإعداد قادة لعام تكنولوجي بتزايد "
وأبرز الخريجين : المؤسس و المدير التنفيذي لموقع أمازون جيف بيزوس Jeff Bezos, الرئيس و المدير التنفيذي السابق لغولغل و المدير التنفيذي لشركة هيوليت باكارد ميغ ويتمان Meg Whitman, ن , كما ارتاد اريك شميدت Eric Schmidt جامعة برينستون لدراسات ما قبل التخرج 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق