الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

التعليم الجامعى فى كندا University education in Canada


ضمن نظام التعليم الجامعي في كندا المؤسسات التعليمية المدعومة جزئيا من قبل الحكومة والمؤسسات التعليمية الخاصة وتشمل في الحالتين كليات المجتمع والمعاهد التكنولوجية، الكليات الحرفية والمهنية ،معاهد و مدارس اللغات، الجامعات والكليات الجامعة.
تتمتع الجامعات الكندية بسمعة ورصانة علمية على النطاق العالمي في العديد من البرامج الدراسية وفروع المعرفة بفضل ما تقدمه مؤسساتها التعليمية من تدريب وبرامج متطورة ومهارات تكنولوجية و مهنية في مجال الابتكار والريادة في تطوير تقنيات التعليم حيث ترسخت لدى الخريجين ثقة كبيرة بالجامعات الكندية لتكون مركز جذب للطلبة، الدراسة الجامعية في كندا ذات مزايا عديدة من أهمها :
– تعدد البرامج الدراسية الجامعية التي تناسب القدرات الذهنية والميول الشخصية لكل طالب.
– مرونة الإجراءات الإدارية والأكاديمية قي قبول وتقييم وإعداد الطالب.
– توفر البيئة الملائمة للتعلم والبحث والتعبير التي تبث في الطالب روح الإبتكار والإبداع والتفوق.
– توفر الإمكانات العلمية والتقنية المتطورة من معامل ومكتبات وأجهزة وأساتذه وفنيين أكفاء.
– استقلالية المؤسسات العلمية عن حكومة الولاية أو الحكومة الفدرالية.
ويشمل المستويات التالية
الجامعات: في “أونتاريو” والمحافظات الأطلسية تكون مدة الدراسة الجامعية ثلاث الى اربع سنوات يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس أو شهادة بكالوريوس شرف بالنسبة لخريجي الجامعات التي مدة الدراسة فيها اربعة سنوات. أما في غرب كندا تكون مدة الدراسة اربع سنوات لتمنح شهادة بكالوريوس او بكالوريوس شرف. وفيما يخص الدراسة بعد مرحلة البكالوريوس (الدراسات العليا) فأن اغلبية من الجامعات الكندية تمنح الشهادات التالية :
أ. الدبلوم العالي و مدته سنة واحدة او سنتان
ب. الماجستير ومدته سنتان إلى ثلاث سنوات وقد تكون أما بالكورسات أو مزيجاُ من البحث والكورسات.
ج. دكتوراه و مدتها اربع الى خمس سنوات بعد الماجستير.
الكليات الجامعة: وهي احد مكونات النظام الجامعي الكندي. تتميز دراستها بالمزج بين الإطار النظري و التجريبي و الحرفي و مدة الدراسة فيها بين 2 الى 3 سنوات تفضي الي شهادة الدبلوم او البكالوريوس اذا كانت المدة اربع سنوات او تمنح شهادات تؤهل الخريج للدخول الى الجامعات.
كليات المجتمع والكليات الفنية: وتتركز الدراسة فيها على المسائل الحرفية و التدريبية لتوفير الكوادر المؤهلة للعمل في قطاعات إدارة الأعمال والصناعة والخدمات ومدة الدراسة فيها 1-2 سنة يمنح المتخرج منها شهادة ممارسة او شهادة الدبلوم التطبيقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق