الجمعة، 17 نوفمبر 2017

قوانين تتميز بها مدارس اليابان عن باقي مدارس العالم Laws of Japanese schools are different from other schools in the world




يختلف التعليم في اليابان عن التعليم في أي منطقة أخرى بالعالم ، و أكثر الأشياء التي تؤكد هذا الأمر هو كلمة تعليم نفسها التي تحمل معنى مميزاً لديهم ، فهم يطلقون على التعليم كلمة ” كيو – إكو ” بمعنى التشجيع على التقليد و تربية الطفل ، بالإضافة إلى ذلك فإنهم يستخدمون أسلوباً راقياً و فريداً في التعليم و لديهم مجموعة من القوانين التي من الصعب أن نراها في أي دولة أخرى .
القوانين التي تتميز بها المدارس اليابانية :
1– عدم وجود معلم بديل :
فى حالة غياب المعلم يقوم الطلاب بعملهم الدراسي بشكل طبيعي و يتابعون دروسهم دون الحاجة لوجود معلم يرشدهم فيستطيعون أن يديروا الامور بأنفسهم .
2– تحمُّل الطلاب مسؤولية النظافة :
لا يوجد في مدارس اليابان ما يسمى بعمال النظافة و ذلك لأن النظافة تكون من مسؤولية الطلاب الذين يقومون كل يوم بتنظيف أرضيات المدرسة و الحمامات و تنفيض ممحاة ألواح الطبشور مما يؤدى إلى حرصهم على النظافة .

3-استمرار الدراسة خلال أيام السبت :
تختلف المدارس اليابانية عن المدارس الأخرى بجعل يوم السبت من الأيام الدراسية و قد استمر هذا الأمر حتى عام 1992م ثم تم منعه بسبب توقف الدول عن اتباع هذا النظام لتخفيف الارهاق على الطلاب ، و لكن أصرت اليابان على استمرار الدراسة أيام السبت و تم إعادة تطبيق هذا القرار بها مرة أخرى بها بعد أن رفضوا إلغاؤه بالإجماع .
4– قصر مدة العطلة الصيفية :
ذلك لأن الأجازة الدراسية فى اليابان لا تتعدى الخمسة أسابيع كما أنها تكون في منتصف السنة الدراسية و ليس في فصل الصيف ، بالإضافة إلى ذهاب المعلمين و الطلاب إلى المدرسة بشكل يومي لكي يشتركوا في عدة أنشطة ، كذلك يكون الطلاب مكلفين بكمية كبيرة من الواجبات المنزلية التي من المفترض أن ينجزونها في الاجازة .
5- – تدريب المعلمين على استخدام الساسوماتا :
تعتبر أحدث أسلحة الساموراي و التي يُمكن رؤيتها معلقة بمدارس اليابان ، و يتم استخدامها لحماية المدرسة ضد أي مهاجم يدخلها ، و يشارك المعلمين في مجموعة من التدريبات لكي يتعلموا كيفية استخدام الساسوماتا .
6- – توزيع وجبات غذائية على الطلاب و المعلمين :
تتميز المدارس اليابانية بتوزيع وجبة غذاء عالية الجودة على كل من الطلاب و المعلمين ، و يكون هناك مجموعة من السيدات المسؤولات عن القيام بتسليم الطعام للطلاب ، ثم يتولى مجموعة من الطلاب مسؤولية توزيع الوجبات على المعلمين و باقي تلاميذ المدرسة.
7- – تقديم التحية اليومية للمعلمين :
تعتبر التحية و طريقة تأديتها من الأمور الهامة جداً في الثقافة اليابانية ، و تؤثر التحية كثيراً في علاقاتهم و احترامهم و تفاعلهم مع بعضهم البعض .
8- ممارسة فن الموكوسو للتأمل :
يقوم طلاب المدرسة الثانوية بممارسة فن خاص بالتأمل يطلق عليه إسم ” موكوسو ”،حيث ييساعد هذا الأمر على تحسين قدراتهم الذهنية و رفع مستوى التركيز لديهم قبل بداية الحصة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق